تقييم أذى الأسنان المجاورة أثناء تحضير الدعامات لاستقبال تيجان من قبل طلاب كلية طب الأسنان في جامعة الرشيد الخاصة

المؤلفون

  • د. علي الخير كلية طب الاسنان - جامعة الرشيد

الكلمات المفتاحية:

أذى، تحضير، الأسنان المجاورة، السنبلة

الملخص

مقدمة البحث وهدفه: يعتبر الحفاظ على النسج السنية من أهم مبادئ تحضير الأسنان لاستقبال مرممات مختلفة، وبالتالي لابد من مراعاتها والحفاظ عليها أثناء التحضير وخاصة فيما يتعلق بالأسنان المجاورة للسن المحضر، لأن الأذى الذي يحدث في السطوح الملاصقة لهذه الأسنان يعتبر خطأ جسيم غير قابل للإصلاح.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الأذى الحاصل لسطوح الأسنان المجاورة (الأنسية والوحشية) عند تحضير الأسنان لاستقبال تيجان مصبوبة.

مواد البحث وطرائقه: بلغت عينة الدراسة 60 مثالا جبسيا يحوي 60 رحى أولى سفلية محضرة من قبل طلاب المرحلة الجامعية الثانية لكلية طب الأسنان في جامعة الرشيد الخاصة، وتم دراسة الأذى الأنسي والوحشي لسطوح الأسنان المجاورة باستخدام المجهر الضوئي.

النتائج: وجدت الدراسة حدوث أذى بالأسنان المجاورة بنسبة 95% وبلغ متوسط الأذى الأنسي (1,4) بنسبة 83%، والوحشي (1,83) بنسبة 90%.

الاستنتاجات: هناك أذى يحصل على السطوح الملاصقة للأسنان المجاورة أثناء التحضير بنسبة كبيرة من الحالات. لا بد من إجراءات وقائية (تطبيق شريط مسندة مثلاً) أثناء التحضير لحماية الأسنان المجاورة من أذى السنابل المستخدمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

تقييم أذى الأسنان المجاورة أثناء تحضير الدعامات لاستقبال تيجان من قبل طلاب كلية طب الأسنان في جامعة الرشيد الخاصة. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/6271