فعالية التعليم الإلكتروني في تعليم المهارات العملية لدى طلاب طب الأسنان في جامعة دمشق - السنة الثالثة

المؤلفون

  • جهاد أبو نصار

الكلمات المفتاحية:

طلاب طب الأسنان، التعويضات الثابتة، التعليم التقليدي، التعليم الإلكتروني

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تعدّ وسائل التعليم التقليدية محدودة بالمكان والزمان، وتفتقر للمرونة التي تقدمها وسائل التواصل الحديثة المعتمدة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعية، ويُستخدم التعليم الإلكتروني بشكل كبير حالياً لدعم التعليم التقليدي.

مقارنة فعالية التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني (باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي Facebook) من ناحية تأثيره في فهم المعلومات ومقارنة الفائدة العلمية بالوقت والتركيز والتفاعل مع المعلم والزملاء والراحة في طرح الأسئلة، كما هدف البحث إلى دراسة إقبال الطلاب على تقنيات التعليم الحديثة، وفعالية التعليم الإلكتروني في رفع مستوى الأداء الأكاديمي العملي.

مواد البحث وطرائقه: عقدت جلسة تعليمية بالأسلوب التقليدي لمراجعة أنواع التحضيرات، تلتها جلسة إلكترونية مطابقة من حيث المعلومات باستخدام موقع ال Facebook، حيث تم إنشاء مجموعة خاصة لهذا الغرض، ودعي الطلاب للدخول وحضور جلسة المراجعة طوعياَ.

وزّع استبيان ورقي وإلكتروني بعد كل جلسة لجمع المعلومات، وبعدها أجري امتحان عملي لقياس قدرة الطلاب على القيام بأنواع التحضيرات على أسنان إكريلية مثبتة على أمثلة جبسية، وقيّم أداء الطلاب على مقياس 1-10 من قبل لجنة ثنائية باستخدام تعمية كاملة.
استخدم اختبار
Shapiro–wilk للتأكد من التوزيع الطبيعي للبيانات، اختبار T لدراسة وجود ارتباط حقيقي بين النتائج.

النتائج: حَضر (67.3%) من الطلاب جلسة التعليم الإلكترونية بالمقارنة مع (14.3%) حضروا جلسة التعليم التقليدية.
تفوَّق التعليم الإلكتروني من حيث الفهم الكامل للمعلومات كلّها والفائدة العلمية بالمقارنة بالوقت والراحة في طرح الأسئلة، في حين تفوق التعليم التقليدي عند السؤال عن وضوح الهدف التعليمي، والتركيز خلال تقديم المعلومات، والتفاعل مع المعلم والزملاء ،إلاّ أنّ الفرق كان وهمياً من حيث الفرق بين علامات الطلاب بين أسلوبي التعليم التقليدي والإلكتروني (
sig.=0.754)

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-13

كيفية الاقتباس

فعالية التعليم الإلكتروني في تعليم المهارات العملية لدى طلاب طب الأسنان في جامعة دمشق - السنة الثالثة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/579