ال العلاج الجراحي للسلعات الدرقية الغاطسة

المؤلفون

  • د. حسين شعبان طب بشري- جامعة دمشق
  • د. سالم الجمعة الحديد جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الدرق الغاطس، الجراحة، مدخل عنق، نشر قص

الملخص

خلفية البحث وهدفه: السلعة الدرقية ( Goiter)هي ضخامة غدة درقية عن الحجم الطبيعي (40غ)، تكون الدرق غاطس: عندما يكون أكثر من 50% أو أغلبها تحت مدخل الصدر. هذه الدراسة تتضمن دور التداخل الجراحي وتقنية العمل الجراحي المطبقة عند المرضى اللذين تقرر لديهم إجراء استئصال درق.

مواد وطرائق: دراسة راجعة تشمل جميع المرضى المقبولين في شعبتي جراحة الصدر في مشفى الأسد الجامعي ومشفى المواساة الجامعي بتشخيص درق غاطس، بلغ عدد المرضى ( 154)  مريض شخص لديهم سلعة درقية غاطسة وذلك خلال الفترة الممتدة من بداية عام 2001م وحتى نهاية عام 2020م

تاريخ الايداع: 27/4/2022

تاريخ القبول: 1/2/2023

حقوق النشر: جامعة دمشق –سورية، يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر بموجب CC BY-NC-SA

النتائج: العمر الوسطي (48 سنة)،  وتظاهر 71% من المرضى بوجود كتلة في العنق، (16.8) % كانوا لاعرضيين، وأظهرت نتائج التشريح المرضي أن 81.8% كانت سلعة متعددة العقد، وفي 85% من المرضى تم اتمام العمل الجراحي بمدخل عنق فقط، كانت نسبة الاختلاطات قليلة حيث حدثت عسرة تصويت مؤقتة عند 8.4% ، والنزف عند 7.8% من المرضى. بمتابعة المرضى بعد الجراحة لم تسجل أي حالة وفاة.

الاستنتاجات: يمكن أن تتواجد الدرق الغاطس بدون وجود أعراض، الدرق الغاطس هي غالبا امتداد من العنق نحو الأسفل وغالباً ما يمكن مقاربتها من خلال شق رقبي وحيد ، الذي يجب أن يكون دائماً الإجراء المعياري في مقاربة السلعات جراحياً، الدرق الغاطس في الصدر تحمل زيادة في معدلات الاختلاطات القريبة والبعيدة، مع العلم أن الإمراضيات قليلة والوفيات شبه معدومة حتى بوجود فتح الصدر.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

ال العلاج الجراحي للسلعات الدرقية الغاطسة. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/4578