التحري عن الجراثيم الراكدة لدى عينات المرضى في مشفى جامعي

المؤلفون

  • أمل طاهر كلية الطب البشري, جامعة دمشقamalyt1977@gmail.com
  • نزار الضاهر كلية الطب البشري, جامعة دمشق.
  • صلاح الدين شحادة كلية الطب البشري - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الإنتانات المكتسبة في المشفى، الجراثيم الراكدة، جراثيم سلبية الغرام غير المخمرة

الملخص

خلفية البحث وهدفه: الإنتانات المكتسبة بالمشفى تشكل عائقا" صحيا" واقتصاديا" لدى المرضى و الهيئات الصحية معا", إضافة إلى صعوبة علاجها.

الجراثيم الراكدة هي جراثيم مكورة عصوية سلبية الغرام هوائية مجبرة, غير مخمرة للسكريات, عزلت في بيئات المستشفيات مسببة انتانات منتشرة ومقاومة للصادات, والمطهرات بشكل واضح في العقود الحديثة.     ونظرا" لانتشار الجراثيم الراكدة في مشافينا مسببة إنتانات مكتسبة في المشفى, ستقوم هذه الدراسة بالتحري عنها لدى مرضى مشفى المواساة الجامعي في دمشق, مع المقارنة بين الشعب, بعد الأخذ بعين الاعتبار لمدة الإقامة في المشفى, والأمراض المرافقة, والعمر والجنس.

مواد البحث وطرائقه: أجريت دراسة مقطعية مستعرضة في مشفى المواساة الجامعي, على جميع العينات الواردة إلى مخبر الأحياء الدقيقة المطلوبة للزرع لمدة عام كامل (12 شهر) اعتباراً من1/7/2020   وحتى 1/7/2021, واستبعدت الجراثيم إيجابية الغرام كلها, والجراثيم سلبية الغرام المخمرة للسكاكر, وإيجابية اختبار الأوكسيداز, وأكدت هوية الراكدة بعد إجراء تلوين غرام للعينة.

النتائج: حددت هوية 92 عينة بأنها الجراثيم الراكدة, أي ما يتوافق مع النسب المئوية (5.78%, 92/1591) نسبة الجراثيم الراكدة للجراثيم سلبية الغرام, و(54.76%, (92/168  نسبة الجراثيم الراكدة للجراثيم سلبية الغرام غير المخمرة للسكاكر, وكانت نسبة انتشار الجراثيم الراكدة في العينة موزعة بين ذكور 65.2%, مقابل 34.8% إناث, وأعلى نسبة انتشار كانت لدى ذكور الفئة العمرية (41-60) وهي 25%, وبالمقارنة بين الشعب في المشفى كانت شعبة العناية المشددة ذات الانتشار الأعلى بالراكدة 27%, يليها الإسعاف الخامس 20%, كما عزلت الراكدة من القشع بأعلى نسبة وهي 44.6%, وأعلى نسبة للإصابات كانت في شهر تشرين الأول 19.6%.

الاستنتاج: أكدت دراستنا وجود انتانات مكتسبة بالجراثيم الراكدة في المشفى, مع تحديد اختلاف انتشارها بين شعب المشفى, وبالتالي احتمال العدوى بين المتواجدين في المشفى, أو عدوى من مصادر محيطية, كما أظهرت اختلاف تواتر العدوى بين أشهر وفصول السنة, ليصار إلى اتباع طرق الوقاية بشدة أكبر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

التحري عن الجراثيم الراكدة لدى عينات المرضى في مشفى جامعي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3871