تقييم الامتصاص العظمي حول الزرعات الزركونية التشريحية وغير التشريحية المعدلة

المؤلفون

  • آلاء الدبس كلية طب الأسنان - جامعة دمشقdr.alaa-aldebes@outlook.com
  • جهاد أبو نصّار كلية طب الأسنان - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الزرعة الزركونية التشريحية، الزرعة الزركونية غير التشريحية، الامتصاص العظمي الحفافي

الملخص

خلفية البحث وهدفه: ازداد استخدام الزرعات الزركونية في الآونة الأخيرة بسبب لونها المطابق للون الأسنان الطبيعية، خواصها الميكانيكية الجيدة، التقبل الحيوي الممتاز، و قابلية التصاق اللويحة السنية المنخفضة على الزركونيا. إن تقييم الامتصاص العظمي باستخدام التصوير الشعاعي تقنية حساسة لتقييم امتصاص العظم القمي حول الزرعة وهي تقنية يمكن استخدامها في أي مرحلة من مراحل الشفاء. هدف هذه الدراسة هو تقييم الامتصاص العظمي القمي حول الزرعات الزركونية التشريحية وغير التشريحية المعدلة.

مواد البحث وطرائقه: تألفت عينة البحث من 19 زرعة زركونية معدلة في منطقة الضواحك زرعت عند 19 مريضاً وقسمت إلى مجموعتين، وذلك حسب الزرع في منطقة القلع الحديث بعد القلع مباشرة أو في مناطق القلع القديم المجموعة الأولى ضمت 9 زرعات زركونية تشريحية والمجموعة الثانية ضمت 10 زرعات زركونية غير تشريحية، أجريت الصور الشعاعية لكل زرعة في أربع فترات متتالية، عند وضع الزرعة، بعد ثلاثة أشهر، سنة، وسنة ونصف من الزرع.

النتائج: بلغ الامتصاص العظمي حول زرعات المجموعة الأولى (الزرعات التشريحية) 0.24±0.77  ملم وذلك بعد سنة ونصف من الزرع بينما بلغ الامتصاص العظمي حول زرعات المجموعة الثانية (الزرعات غير التشريحية) 0.07±0.51  ملم بعد سنة ونصف.

الاستنتاج: أبدت الزرعات الزركونية المعدلة انخفاضاً ملحوظاً في الامتصاص العظمي الحفافي والذي كان أكبر حول الزرعات التشريحية منها حول الزرعات غير التشريحية وكان ضمن الحدود المقبولة في المجموعتين كلتيهما.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تقييم الامتصاص العظمي حول الزرعات الزركونية التشريحية وغير التشريحية المعدلة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3844