علاقة حجم وموقع انثقاب غشاء الطبل بنقص السمع التوصيلي

المؤلفون

  • مصعب الحريري كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • أ.د.محمد نبوغ العوا كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • أ.د.عبد المجيد محمد يوسفان كلية الطب البشري - جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

انثقاب غشاء الطبل، تخطيط السمع، نقص السمع المختلط، نقص السمع التوصيلي، مساحة (حجم) الانثقاب، موقع الانثقاب، الانثقاب المطرقي

الملخص

خلفية البحث: يؤدي انثقاب غشاء الطبل إلى نقص في السمع من النمط التوصيلي، حيث يؤثر الانثقاب على آلية التقارن العظيمي. وفقًا للرأي السائد؛ فإن نقص السمع الحاصل بوجود الانثقاب يختلف باختلاف مساحته، فالانثقابات الأكبر تترافق بنقص أكبر في السمع، إلا أن العلاقة بين موقع الانثقاب ودرجة نقص السمع لا تزال موضع خلاف.

أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين حجم (مساحة) الانثقاب وموقعه ودرجة نقص السمع، إضافة إلى تقييم تأثير اشتمال الانثقاب لقبضة المطرقة على نقص السمع.

الطرائق: دراسة استباقية، مقطعية-مستعرضة، تم إجراؤها في قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق بمشفى المواساة الجامعي بدمشق، من أيلول 2020م حتى كانون الأول 2021م، شملت 76 مريضًا (88 أذناً) تم تقييمهم على مرحلتين سريرية وجراحية، تم أخذ صورة للأذن بالمنظار، ودراستها ببرنامج SketchAndCalc Area Calculator.

النتائج: شملت الدراسة 88 حالة انثقاب وكان توزعها (الذكور 14 : الإناث 62)، ومتوسط عمر المرضى 29.26 سنة. بلغت نسبة حالات الانثقاب في الأذن اليمنى (36.8%) واليسرى (47.4%) وكان ثنائي الجانب (15.8%). توزع الحالات بحسب موقع الانثقاب (أمامي 29.5%-خلفي 15.9%-سفلي 4.5%-مركب 50%). أكبر مساحة انثقاب تم تسجيلها (81.28% من الغشاء المشدود)، وأكبر المجموعات وفق المساحة هي (المجموعةج: 20-40%) وبنسبة (52.3%). شمل الانثقاب قبضة المطرقة في 34 حالة وبنسبة (38.6%). بدراسة نقص السمع؛ بلغت أكبر قيمة لنقص السمع (61.66dB) وأصغرها (15dB)، وأكبر فجوة هوائية عظمية (45dB)، وكانت التواترات المنخفضة هي الأكثر تأثرًا.

الخلاصة: أظهرت الدراسة وجود علاقة إحصائية بين كل من درجة نقص السمع والفجوة الهوائية العظمية تبعًا لمساحة الانثقاب وكون الانثقاب يشمل قبضة المطرقة، إلا أننا لم نجد علاقة إحصائية بين موقع الانثقاب ونقص السمع.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-26

كيفية الاقتباس

علاقة حجم وموقع انثقاب غشاء الطبل بنقص السمع التوصيلي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3695