دور مثبطات النيبريليزين-مستقبلات الأنجيوتنسين (ARNI) عند مرضى قصور القلب ناقص الجزء المقذوف

المؤلفون

  • محمد عبد الله فرفراوي جامعة دمشق - كلية الطب البشري
  • د. عمر القاسم كلية الطب البشري - جامعة دمشق

الملخص

الهدف: يهدف البحث إلى دراسة تأثير حاصرات النيبريليزين- مستقبلات الأنجيوتنسين عند مرضى قصور القلب ناقص الجزء المقذوف HFrEF مقارنةً بالعلاج التقليدي من حيث السيطرة على الأعراض، والتغيرات الصدوية في بنية القلب، ومقدار التحسن المخبري، وعلى معدلات الاستشفاء وحدوث اللانظميات.

مواد البحث وطرائقه: دراسة حشدية مستقبلية، أُجرِيَت على المرضى المراجعين للعيادة القلبية في مستشفيات جامعة دمشق (مستشفى المواساة الجامعي، مستشفى الأسد الجامعي)، والذين يراجعون بأعراض قصور قلب، وذلك في الفترة ما بين 1/آذار/2020م  و1/كانون الأول/2020م.

النتائج: ضم البحث 48 مريضاً (30 ذكراً، 18أنثى) ممن شخص لديهم HFrEF، شكلوا أنفسهم مجموعتي الشاهد والمقارنة في مرحلتين منفصلتين خلال الدراسة. وجدنا أن ARNI يمتلك تأثيراً أفضل من العلاج التقليدي لقصور القلب من خلال: تخفيض درجة الزلة التنفسية إلى متوسط (1.440.6±) وبفارقٍ إحصائيٍ هامٍ عن العلاج التقليدي (P-value<0.001)، تحسن في أقطار البطين الأيسر: LVIDd، LVIDs (P-value=0.004)، EF (P-value<0.0001)، تحسن مشعر كروية القلب (P-value=0.027)،  كما خَفَّضَ قيمة NT-proBNP إلى متوسط 399 بيكوغرام/ل وبفارقٍ إحصائيٍ هامٍ عن العلاج التقليدي (P-value=0.001). كما خَفَّضَ استخدام ARNI من نسب حدوث الاستشفاء عند المرضى بشكلٍ أفضل من العلاج التقليدي (P-value<0.0001)، وخَفَّضَ أيضاً نسب حدوث اللانظميات (P-value<0.001)، بينما لم يكن لاستعمال ARNI دور مميز في خفض شدة قصور الصمام التاجي.

الاستنتاج: تفوق ARNI كخط علاجي لمرضى HFrEF على العلاج التقليدي (ACEI) من حيث قدرته على ضبط الأعراض وتحسين الزلة التنفسية، وتحسين وظيفة القلب وتقليل معدلات Remodeling، وتحسين قيم NT-proBNP. وتفوق أيضاً على العلاج التقليدي بقدرته على خفض معلات الاستشفاء، وخفض نسبة حدوث اللانظميات القلبية لدى المرضى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

دور مثبطات النيبريليزين-مستقبلات الأنجيوتنسين (ARNI) عند مرضى قصور القلب ناقص الجزء المقذوف. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3575