مقارنة دفع البرادة العاجية بين نظام التحضير الآلي Baby Fantaوالتحضير اليدوي للأقنية الجذرية في الأسنان المؤقتة

المؤلفون

  • أنس بنيان طب أسنان- جامعة دمشق
  • أ.د. محمد كامل التيناوي كلية الطب البشري - جامعة دمشق
  • د. ثريا اللاذقاني جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استئصال اللب ، دفع البرادة العاجية ، Baby Fanta ، K-file.، أرحاء مؤقتة

الملخص

الملخص:

الهدف: كان الهدف من هذه الدراسة المخبرية تقييم دفع البرادة العاجية لنظام التحضير الآلي Baby Fanta  في الأقنية الجذرية للأرحاء المؤقتة.

المواد والطرائق: تألفت عينة البحث من 30 رحى ثانية مؤقتة تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين عشوائياً وفقاً لنظام التحضير المسنخدم:

المجموعة الأولى: 15 رحى مؤقتة تم تحضيرها باستخدام نظام التحضير الآلي (Baby Fanta)

المجموعة الثانية: 15 رحى مؤقتة تم تحضيرها باستخدام نظام التحضير اليدوي K-file.

تم جمع البرادة العاجية ضمن Eppendorf وفقاً لمثال العمل الموصوف من قبل كل من and Myers Montgomery  ووزنها بواسطة ميزان عالي الدقة 1\10000 غ حيث تم أخذ ثلاث قياسات واعتماد وسطي القراءات.

النتائج: بينت النتائج أنه لم يكن هناك فرق إحصائي من حيث دفع البرادة العاجية بين نظام التحضير اليدوي نظام التحضير الآلي Baby Fanta ولكن كان المتوسط الحسابي للبرادة العاجية المندفعة في نظام التحضير الآلي Baby Fanta (0.0067 غ) أقل من المتوسط الحسابي للبرادة العاجية المندفعة في نظام التحضير اليدوي (0.0091 غ(.

الاستنتاج: ارتبطت جميع الأنظمة المستخدمة في هذه الدراسة بدفع البرادة العاجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-07

كيفية الاقتباس

بنيان أ., أ.د. محمد كامل التيناوي, & د. ثريا اللاذقاني. (2024). مقارنة دفع البرادة العاجية بين نظام التحضير الآلي Baby Fantaوالتحضير اليدوي للأقنية الجذرية في الأسنان المؤقتة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3558