التظاهرات التظاهرات والسببيات المرضية لتضيقات المري المعندة في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق

المؤلفون

  • د.راما الخضور كلية الطب البشري جامعة دمشق
  • أ. د. لينا الخوري Damascus university

الكلمات المفتاحية:

تضيّق، المري، المعنّدة ، الأطفال

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تشكل تضيقات المري عند الأطفال بشكل عام والمعندة بشكل خاص سبباً للإمراضية وفشل النمو عند الأطفال، وتحدّياً علاجياً هاماً للأطباء الممارسين، تهدف هذه الدراسة لتبيان المظاهر والأسباب الرئيسية لتضيقات المري المعندة عند الأطفال والتي قد لاتستجيب على العلاج التقليدي بجلسات التوسيع.

مواد البحث وطرائقه: أجريت هذه الدراسة بوحدة التنظير الهضمي بمشفى الأطفال الجامعي بدمشق بدءاً من آذار 2020 حتى نهاية كانون أول 2021، وقد شملت 35 طفلاً مصابين بتضيق مري خاضعين لجلسات توسيع دورية والذين خضعوا لأكثر من 5 جلسات توسيع متتابعة مع استمرار أعراض عسرة البلع لديهم. 

النتائج: شملت الدّراسة 35 مريضاً لديهم تضيق مري معنّد، 57,14% منهم ذكور،  شكّل تضيق المري التالي للحرق بالكاويات السبب الأشيع للتضيقات المعندة  57,14%، تلاه تضيق المري الهضمي 37,14%، ثم التضيق التالي لجراحة رتق المري (تفميم المري) 5,71%، وشكّل تضيق الثلث العلوي للمري الموقع الأشيع للتضيق 42,85%، وكان  71,42% من التضيقات طولها أقل من 3 سم.

الاستنتاج: شكّلت تضيقات المري التالية لحروق المري بالكاويات السبب الأشيع لتضيقات المري المعندة عند الأطفال، وشكّل تضيق الثلث العلوي للمري الموقع الأشيع للتضيقات المريئية المعندة، هذه التضيقات التي قد لاتستجيب للعلاج بجلسات التوسيع وحدها بحال استمرار أعراض عسرة البلع وإنما قد تحتاج لعلاجات أخرى مساعدة أو تداخلاً جراحياً.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-05

كيفية الاقتباس

Dr. Rama Alkhaddour, & Prof. Lina Khouri. (2024). التظاهرات التظاهرات والسببيات المرضية لتضيقات المري المعندة في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3494