تقييم اختلاف الواسمات الحيوية في سرطان الثدي الناكس

المؤلفون

  • د.حبيب جربوع كلية الطب البشري، جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

سرطان الثدي الناكس، المستقبلات الهرمونية ER & PR، مستقبل Her2

الملخص

الملخص:

خلفية البحث: إن الحصول على عينات ورمية وإعادة تقييم الواسمات الحيوية هو أمر منصوح به, إن أمكن, وذلك لدى مريضات سرطان الثدي اللواتي نكسن بعد العلاج الشافي. لقد تم إيضاح تغيرات حالة الواسمات الحيوية في الأورام المعاد أخذ خزعة منها لما له من تأثير سريري هام.

الأهداف: لتحديد تغيرات حالة مستقبلات الأستروجين (ER), ومستقبلات البروجسترون (PR), ومستقبلات عامل النمو الظهاري البشري 2 (HER2) بين الآفات البدئية والناكسة.

مواد وطرق الدراسة: لقد تم دراسة 67 مريضة لديها سرطان ثدي ناكس, تم جمعها بين عامي 2015 – 2020 من مشفى المواساة الجامعي ومشفى الأسد الجامعي بدمشق وذلك لمقارنة حالة الـ ER والـ PR والـ HER2 بين الآفات البدئية والآفات الناكسة. أجري لكل مريضة, تقييم باثولوجي لعينة من الورم البدئي وعينة أخرى من الآفة الناكسة. أجري التلوين الكيميائي النسيجي المناعي (IHC) لتحديد حالة الـ ER والـ PR والـ HER2 في كلا العينيتين.  

النتائج: إن نسب انقلاب حالة الواسمات الحيوية (في كلا الاتجاهين) بين الأورام البدئية والناكسة كانت 26,9% للـ ER, 38,8% للـ PR, و 22,4% للـ HER2. بشكل عام, تحت أنماط الـ IHC (إيجابية المستقبلات الهرمونية, تضخيم الـ HER2, والسلبية الثلاثية) تغيرت في 25 من أصل 67 حالة (37,3%). نسب الانقلاب لم تختلف بشكل هام إحصائياً بين المرضى وذلك باختلاف مكان النكس أو زمانه. 8 من 13 مريضة كانت مبدئياً ذات سلبية

ثلاثية (61,5%) تبدلت إلى حالة إيجابية إما لـ ER أو PR أو HER2.

الاستنتاج: لوحظ خلاف جوهري في حالة الـ ER والـ PR والـ HER2 بين نسيج سرطان الثدي البدئي والآفات الناكسة. إن إعادة الخزعة يمكن أن تعطي فرص علاجية جديدة في تدبير مريضات سرطان الثدي الناكس.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-11

كيفية الاقتباس

تقييم اختلاف الواسمات الحيوية في سرطان الثدي الناكس. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/3482