تقييم حاجز جيب الفك العلوي ومدى انتشاره فى عينة من الشعب السوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية -دراسة مقطعية-

المؤلفون

  • علي سيلان ,عمر حشمة

الكلمات المفتاحية:

: الحواجز الجيبية، رفع الجيب، الغرس السني، صور الأشعة CBCT

الملخص

خلفيّة البحث وهدفه: إن إجراء تقييم ودراسة للجيب الفكي يمكن أن يمنع من الاختلاطات محتملة الحدوث خلال تطعيم الجيب والغرس السني، إذ يمكن للجيب الفكي أن يحوي بعض التنوعات التشريحية المختلفة؛ وتعتبر حواجز الجيب الفكي واحدة منها، فقد لوحظ أن وجود الحواجز الجيبية يمكن أن يتسبب في حدوث انثقاب في غشاء الجيب الفكي مما يؤدي إلى هجرة الطعم وحدوث فشل الطعم و إنتان في الجيب الفكي، كما يمكن أن يعيق وجودها عملية التنظير الداخلي، هذه الأمور تقود إلى تدابير مختلفة تجاه الجيب الفكي وتنوعاته التشريحية. إن هدف هذه الدراسة هو معرفة مدى انتشار وعدد ومواقع واتجاهات وارتفاع الحواجز الجيبية في الفك العلوي.

مواد البحث وطرائقه: تم دراسة 720 جيب فكي عبر تحليل صور أشعة التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية CBCT للجيب الفكي لديهم باستخدام برنامج Ez3Di  بإصدارver.5.0.2.0 على الحاسب لتقييم التنوعات التشريحية مثل حواجز الجيب الفكي من حيث الانتشار والموقع والاتجاه والارتفاع في عينة من الشعب السوري، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين حسب جنس المريض، وتم استخدام اختبار كاي مربع لدراسة الفروق بين المجموعتين باعتبار قيمة P على 5%.

النتائج: اعتماداً على إجمالي عدد المرضى فإن نسبة وجود الحواجز الجيبية كانت 48.6 % حيث كانت نسبة وجودها عند الذكور 46.9 % أما عند الإناث فكانت 49.5 % بينما انخفضت نسبة وجود الحواجز الجيبية اعتمادا على إجمالي عدد الجيوب إلى 27.9 % بنسبة عند الذكور مقدارها %26.4 وعند الإناث بمقدار 28.7 % ومن خلال الدراسة الإحصائية تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في انتشار الحواجز الجيبية بين مجموعتي الذكور والإناث  حيث أن قيمة P  أكبر من  0.05، وفي تحليل مواقع الحواجز تبين أن 51.6% منها في المنطقة المتوسطة و37% في المنطقة الأمامية و11.2 % في المنطقة الخلفية، ومن بين جميع الحواجز الموجودة في الجيب الفكي فإن الغالبية العظمى من الحواجز88.7 % باتجاه دهليزي حنكي (عمودي)، وكان متوسط الارتفاع بين 4.3 إلى 9.3 ملم.

 الاستنتاج: من الضروري القيام بفحص دقيق وشامل لحواجز الجيب الفكي لتجنب الاختلاطات محتملة الحدوث خلال إجراءات رفع الجيب في سياق الزرع السني، لأنه يمكن لحواجز الجيب الفكي أن تعيق عمل جراحي الفم والفكين وكذلك  جراحي الأذن والأنف والحنجرة إذا لم توضع خطة علاجية مناسبة، لذلك من المهم والضروري استخدام وتحليل صور CBCT  للجيب الفكي لتقييم وضع الحواجز الجيبية قبل القيام بالإجراءات الجراحية. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-14

كيفية الاقتباس

تقييم حاجز جيب الفك العلوي ومدى انتشاره فى عينة من الشعب السوري باستخدام التصوير المقطعي المحوسب ذو الحزمة المخروطية -دراسة مقطعية-. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/2443