دراسة مقارنة بين زاوية التقارب للأسنان الأمامية والخلفية المحضرة لاستقبال التيجان الخزفية المعدنية من قبل طلاب المرحلة ما قبل السريرية

المؤلفون

  • محمد عربي كاتبي , فاديا ديب

الكلمات المفتاحية:

تحضير الأسنان، زاوية التقارب، أسنان أمامية، أسنان خلفية، ما قبل السريري

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعدُّ التحضير المناسب للأسنان من أهم عوامل الثبات للتعويضات الثابتة الذي يشمل محاور كثيرة (زاوية التقارب، وطول الدعامة، وحجم الدعامة، والإسمنت اللاصق المستخدم وغيرها). تؤدي زاوية التقارب تلعب دوراً رئيسياً في نجاح عملية التعويض، هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة زاوية التقارب للأسنان الأمامية بزاوية التقارب للأسنان الخلفية المحضرة لاستقبال التيجان الخزفية المعدنية في نهاية المرحلة ما قبل السريرية من قبل طلاب الجامعة السورية الخاصة, ومقارنة نتائج هذه الدراسة بالدراسات التي أجريت في جامعات اخرى.

مواد البحث وطرائقه: حُضِّرَتْ 120 سناً إكريلياً لاستقبال تاج خزفي معدني موزعة بالتساوي ثنايا وأنياب علوية (أسنان أمامية) وضواحك أولى علوية وأرحاء أولى علوية (أسنان خلفية)، وُضِعَتْ كل عينة أمام الكاميرا بصورة تكون العدسة عمودية على النموذج على مسافة 10سم لكل عينة بين الكاميرا والعينة، بحيث تظهر الجدران المقابلة الإنسية الوحشية والدهليزية اللسانية، ثم نقلت هذه الصور إلى الحاسوب، وحدّدت زاوية التقارب الإنسية الوحشية وزاوية التقارب الدهليزية اللسانية لكل من الأسنان الأمامية والخلفية بواسطة برنامج أوتوكاد.

النتائج: أظهرت الدراسة أنَّ متوسط زاوية التقارب للأسنان الأمامية والخلفية 17,11و21,61 درجة على الترتيب، كما أظهرت أنَّ متوسط زاوية التقارب الإنسية الوحشية للأسنان الأمامية والخلفية 19,56و23,46 درجة على الترتيب. وأظهرت أنَّ زاوية التقارب الدهليزية اللسانية للأسنان الأمامية والخلفية 14,62و19,76 درجة على الترتيب. بَيَّنَ برنامج SBSS اختبار T-testستيودنت الإحصائي وجود فروق دالة إحصائياً في متوسط قيم مقدار زاوية تقارب الجدران المحورية باتجاه السطح الطاحن بين مجموعة الأسنان الأمامية ومجموعة الأسنان الخلفية.

الاستنتاج: كانت زاوية التقارب للأسنان الأمامية أقرب إلى الدرجة المثالية بفروق دالة إحصائيا عن زاوية التقارب للأسنان الخلفية لدى طلاب الجامعة السورية في نهاية السنة الثالثة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-14

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة بين زاوية التقارب للأسنان الأمامية والخلفية المحضرة لاستقبال التيجان الخزفية المعدنية من قبل طلاب المرحلة ما قبل السريرية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1815