أسباب قلع الأسنان المؤقتة والدائمة عند عينة من الأطفال السوريين بعمر12-3 سنة

المؤلفون

  • فهمية نوايا

الكلمات المفتاحية:

الرحى الأولى، الأسنان المؤقتة، الأسنان الدائمة، الأطفال السوريين

الملخص

خلفية البحث وهدفه: يعد تحيد العوامل المسببة لقلع الأسنان مهماً للدول عند وضع خططها الصحية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة. هَدَفَتِ الدراسة الحالية إلى تعرّف الأسباب الشائعة لقلع الأسنان المؤقتة والدائمة, ونوع السن المقلوع الأكثر شيوعاً بين أطفال سوريين بعمر 12-3 سنة.

مواد البحث وطرائقه:  فُحِصَ 583 طفلاً من المراجعين لقسم القبول في كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة خلال العام الدراس 2018-2017, ممن راوحت أعمارهم بين12-3  سنة. ومن هؤلاء المرضى شَمَلَ 168 طفلاً ممن يستطب لديهم القلع. استبعد الأطفال الذين لديهم أمراض عامة، أو آفات ورمية، وكذلك المراجعون دون اصطحاب أحد الوالدين. نظراً إلى طول المدى الزمني لأعمار المرضى قُسِموا إلى ثلاث فئات عمرية كالآتي: 5.99-3، 8.99-6، 12-9 سنة. سجلت المعلومات اللازمة كلّها, وحللت (العمر، والجنس، والتاريخ الطبي، ونوع السن المقلوع، وسبب القلع وتاريخه).

النتائج: خلال مدةالدراسة قلعت 208 سناً من 168 طفلاً لأسباب مختلفة. كانت لدى معظم المرضى سناً واحدة مقلوعة. وكانت النسبة العليا للقلع في المجموعة العمرية 8.99-6 سنة, والمجموعة العمرية 12-9سنة. كانت الرحى الأولى المؤقتة أكثر الأسنان المؤقتة قلعاً، في حين كانت الرحى الأولى الدائمة السن الأكثر قلعاً بالمقارنة بالأسنان الدائمة الأخرى. كانت المشاكلات حول الذروية السبب الرئيسي للقلع (47.95% في الأسنان المؤقتة و56.76% في الأسنان الدائمة).

الاستنتاجات: تعدُّ الرحى الأولى أكثر سن قلعاً بين الأسنان المؤقتة والدائمة، كما تعدُّ المشاكلات حول الذروية السبب الرئيسي لقلع الأسنان المؤقتة والدائمة عند الأطفال السوريين. تدعو النتائج الحالية إلى إجراء برامج توعية سنية شاملة للتغلب على مشكلة قلع الأسنان. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-14

كيفية الاقتباس

أسباب قلع الأسنان المؤقتة والدائمة عند عينة من الأطفال السوريين بعمر12-3 سنة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1810