تقييم فعالية تقنية الليزر CO2المُجزأ بالمقارنة بتقنية الوخز المجهري الآلي في تحسين مظهر الندب الوجهية المعيبة (دراسة سريرية مقارنة متعلقة بالألم والتصبغ)

المؤلفون

  • حسان جعفو

الكلمات المفتاحية:

الوخز المجهري الآلي، الليزر المُجزأ، الندبة الضخامية، الندبة الضمورية، قالب البروتيناز المعدني.

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تٌعدُّ الندبات ظاهرة شائعة إِذَّ إنها تتطور بعد الإصابة الجلدية لدى المرضى على اختلاف أعمارهم. مع أن الندبات لا تشكل خطورة صحية إلَّا أنَّها يمكن أن تكون مشوهة بدرجة كبيرة, ممَّا قد ينعكس سلباً على نوعية الحياة. يُعدُّ استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون المعيار الذهبي في مجال معالجة الأذيات الجلدية, وذلك في السنوات الأخيرة. كما يُعدُّ العلاج بالوخز المجهري الآلي طريقة جديدة تُستخدم لعلاج الندبات, ولتجديد حيوية الجلد ,أو لتحسن وصول الأدوية المطبقة سطحياً عبر الجلد.

إن الغاية من هذا العمل هي تقييم فعالية وتقنية ليزر ثاني أُوكسيد الكربون المجزأ أمانه في علاج ندبات الأذيات والندبات, الجراحية, وذلك بالمقارنة بتقنية الوخز المجهري الآلي  من إِذْ الألم والتصبغ.

مواد البحث وطرائقه: اشتملت الدراسة على 28 ندبة عند 11 مريضاً راوحت أعمارهم بين (18-49) عاماً. عُولِجَتْ نصف العينة باستخدام تقنية الوخز المجهري الآلي عُوَلِجَ النصف الاّخر باستخدام تقنية ليزر ثاني أُوكسيد الكربون المجزأ. أُجْرِيَتْ لكل حالة  ثلاث جلسات علاجية بفاصل زمني 21 يوماً، فضلاً جلسة تقييم أخيرة بعد 6 شهور. وباستخدام مقياس تقييم الندب الخاص بالمريض والمراقب  POSAS  قُيِّمَتْ كل ندبة من حيث الألم, والحكة, ولون الجلد, والصلابة, والسماكة, والمظهر, وحالة الندبة الوجهية عموماً على مقياس التقييم الخاص بالمريض, وقُيِّمَتِ الندبة المعيبة نفسها من حيث التوعية الدموية, والتصبغ, والثخانة, والتضاريس, وقابلية الانثناء, ومساحة السطح, وحالة الندبة عموماً من قبل ثلاثة مراقبين مختلفين باستخدام مقياس التقييم الخاص بالمراقب في اربع مراحل مختلفة, ثم قُيِّمَتِ النتائج السريرية .

النتائج: فيما يتعلق باستخدام الليزر  CO2المُجزأ، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 5% بين كل جلسة والجلسة التي تسبقها تشير إلى انخفاض قيم المقياس للمتغيرات المدروسة كلّها. فضلاً عن ذلك، كان متوسط التحسن السريري متشابهاً بين التقنيتين، ولم تكن هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 5%.

الاستنتاجات: نستنتج أنَّ استخدام الليزر  CO2المُجزأ اّمن وفعَّال, ويؤدي بعد مقارنته بالوخز المجهري الآلي إلى نتائج متقاربة من حيث تحسين خصائص الندبة بما فيها متغيّرا الألم والتصبغ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-14

كيفية الاقتباس

تقييم فعالية تقنية الليزر CO2المُجزأ بالمقارنة بتقنية الوخز المجهري الآلي في تحسين مظهر الندب الوجهية المعيبة (دراسة سريرية مقارنة متعلقة بالألم والتصبغ). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/1805