تطوير ودراسة استبيان مُصمم باللغة العربية لتقييم معرفة أطباء الأسنان وطريقة تدبير الآفات النخرية العميقة.

المؤلفون

  • رشاد محمد خير الغوراني طب اسنان- المداواة- جامعة دمشق
  • حسام محمودالمللي كلية طب الأسنان – جامعة دمشق.

الكلمات المفتاحية:

النخور السنية، نخور، ممارسة، دراسة مسحية، استبيان، آفات نخرية عميقة

الملخص

المقدمة: هناك علاقة وثيقة بين الصحة الفموية والصحة العامة وباعتبار أن النخر السني من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، لذلك من واجب أطباء الأسنان التعامل الصحيح مع هذه الحالات ابتداءاً بالتشخيص وانتهاءاً بالمعالجة بشكل علمي وحديث.

الهدف: اعتماد وتصميم استبيان باللغة العربية مُوجه لتقييم كفاءة وخبرة أطباء الأسنان بتشخيص ومعالجة الآفات النخرية العميقة .

المواد والطرائق: تضمنت الدراسة إجراء ترجمة وتعديل لاستبيان مُصمم بشكل مسبق، مع إضافة نقاط جديدة وعرضه على لجنة خبراء مكونة من ثلاثة أساتذة من قسم المداواة بجامعة دمشق، تضمنت العينة 20 طبيب من جامعة دمشق قاموا بتعبئة الاستبيان لإجراء اختبار وإعادة اختبار.
تتضمن الاستبيان أسئلة عن التشخيص وخطة المعالجة والأدوات المستخدمة أثناء المعالجة .

تم إجراء اختبارات الإحصاء لتقييم الاتساق الداخلي والخارجي للاستبيان عن طريق برنامج  SPSS

النتائج: أظهر الاستبيان اتساق داخلي عالي ( Cronbach's Alpha = 0.804, 0.879 ) ومصداقية عالية، بينما كان هناك بعض النقاط التي تحتاج لتعديل وتوضيح .

الاستنتاجات: قيمت هذه الدراسة وطورت الاستبيان الأول باللغة العربية لتقييم معرفة أطباء الأسنان حول طريقة تدبير الآفات النخرية العميقة.

الكلمات المفتاحية : النخور السنية ،نخور ، ممارسة،  استبيان ، دراسة مسحية ، آفات نخرية عميقة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-23

كيفية الاقتباس

تطوير ودراسة استبيان مُصمم باللغة العربية لتقييم معرفة أطباء الأسنان وطريقة تدبير الآفات النخرية العميقة. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/14320