نتائج استبدال المري في مستشفى الأطفال الجامعي في دمشق

المؤلفون

  • محمد سعيد فليون قسم الجراحة – كلية الطب البشري – جامعة دمشق
  • ياسر مصطفى قسم الجراحة – كلية الطب البشري – جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استبدال المريء، رتق المريء، الأذيات الكاوية، الاستبدال بالقولون، نقل المعدة، الأنبوب المعدي

الملخص

خلفية البحث وهدفه: إن جراحة استبدال المريء عند الأطفال تشكل تحدٍ كبير لجراحي الأطفال ويتم إجراؤها غالباً لأسباب حميدة تشمل رتق المريء والتضيقات التالية لابتلاع المواد الكاوية. تم وصف تقنيات مختلفة لاستبدال المريء، ولكل منها مزاياها وعيوبها. لقد أجرينا هذه الدراسة بأثر رجعي لمشاركة تجربة مركزنا في استبدال المريء.

مواد البحث وطرائقه: دراسة تراجعية للمرضى الذين خضعوا لعملية استبدال المريء في قسم الجراحة في مستشفى الأطفال الجامعي في دمشق في الفترة الممتدة بين عامي 1/1/2000 و1/1/2018. تضمنت البيانات التي تم جمعها العمر والجنس والوزن والاستطبابات والتقنية الجراحية والاختلاطات والنتائج.

النتائج: شملت الدراسة 44 طفل (27 ذكر،17 أنثى) خضعوا لعملية استبدال المريء خلال فترة الدراسة. كان متوسط العمر وقت إجراء جراحة استبدال المريء 18 شهراً (المدى: 6 أشهر – 5,5 سنة). تضمنت الاستطبابات رتق المريء (36) والتضيق التالي لتناول المواد الكاوية (8). تم استخدام القولون في 25 حالة ونقل المعدة في 17حالة والأنبوب المعدي في حالتين. تم استخدام مسار المنصف الخلفي في 25 حالة والمسار خلف القص في 19 حالة. تضمنت الاختلاطات القريبة الاختلاطات الإنتانية (الإنتان الرئوي وإنتان الدم) 12 والمشاكل التنفسية (استرواح الصدر وانصباب الجنب) 11 وتسريب المفاغرة 8 وإنتان الجرح 9. تضمنت الاختلاطات المتأخرة تضيق مكان المفاغرة 7 والاختلاطات التنفسية 6 وانسداد الأمعاء 4 والناسور3. كانت هناك حاجة إلى عمل جراحي آخر في 10 حالات. تم تحقيق التغذية الكاملة عن طريق الفم خلال 6 أشهر في 82٪. توفي 9 مرضى بمعدل وفيات بلغ 20٪.

الاستنتاج: تعتبر عملية استبدال المريء عملية جراحية كبرى تتطلب كوادر متعددة التخصصات وهي محفوفة بإمكانية حدوث اختلاطات خطيرة خاصة الاختلاطات القريبة كالإنتان الرئوي وتسريب المفاغرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-02

كيفية الاقتباس

نتائج استبدال المري في مستشفى الأطفال الجامعي في دمشق. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/12187