تأثير الليدوكائين مقابل الريمي فنتانيل أثناء الإنباب الرغامي عند الصحو من التخدير العام

المؤلفون

  • د. رنا ابراهيم رعيدي

الكلمات المفتاحية:

تخدير، ليدوكائين، ريمي فنتانيل، إنباب، TCI

الملخص

خلفية وهدف البحث: يُنقص الإنباب تحت التخدير العميق من تأثيراته القلبية الوعائية, ومن السعال والجهد الحادث بسبب الأنبوب الرغامي. والهدف هودراسة تأثير كل من الليدوكائين الوريدي والريمي فنتانيل على ارتكاس المريض للأنبوب الرغامي أثناء الصحو من التخدير العام بعد استئصال المرارة بالتنظير, وسلامة الريمي فنتانيل أثناء التنفس العفوي.

المواد والطرائق: في تجربة سريرية معشاة, تم توزيع 50 مريض(12ذكرو38أنثى) (ASA class Ⅰ-Ⅱ)بعمر وسطي(39.98±15.6)  محضرين لجراحة انتقائية على المرارة بالتنظير إلى مجموعتين, المجموعة R=25 مريض, تم الإستمرار في تسريب الريمي فنتانيل لما بعد الإنباب بدقيقة واحدة وبجرعة TCI=2ng ml-1 , المجموعة L=25 مريض, تم إيقاف التسريب مع انتهاء العمل الجراحي وإعطاء الليدوكائين بالطريق الوريدي بجرعة 1.5mg kg-1 . تم تسجيل قيم الضغط, النبض, EtCo2, عدد حركات التنفس, Spo2 في الدقيقتين الأولى والثانية قبل الإنباب, دقيقة الإنباب, والدقيقة ما بعد الإنباب. كما تم تسجيل زمن فتح العينين, زمن التوجه للزمان والمكان, وعلامات Aldrete.استخدم اختبارT-test للدراسة الإحصائية عند مستوىP<0,05.

النتائج: حقق كل الليدوكائين والريمي فنتانيل سيطرة جيدة على قيم الضغط والنبض في دقائق المراقبة الأربعة مع تفوق للمجموعةR  دون وجود فارق إحصائي هام عدا الدقيقة4(P<0.05). أشارت مراقبات EtCo2, عدد حركات التنفس, Spo2 المتقاربة في المجموعتين, إلى عودة التنفس العفوي المجدي أثناء تسريب الريمي فنتانيل.حدث السعال بنسبة  4% من الحالات في المجموعة R, 2% من الحالات في المجموعة L. كان لعلامات الصحو أفضلية في المجموعة R حيث(P=0.000).

الإستنتاج : استخدام الريمي فنتانيل(TCI) أثناء الإنباب في عمليات استئصال المرارة بالتنظير, حافظ على التنفس العفوي وضبط التغيرات الهيموديناميكية بالإضافة للصحو السريع الهادئ بأفضلية بسيطة من الليدوكائين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

تأثير الليدوكائين مقابل الريمي فنتانيل أثناء الإنباب الرغامي عند الصحو من التخدير العام. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/12008