التخدير الوريدي الكامل في استئصال اللوزات

المؤلفون

  • رنا ابراهيم رعيدي

الكلمات المفتاحية:

تخدير وريدي كامل، ريمي فنتانيل، بروبوفول، تنفس عفوي، استئصال اللوزتين، طفل

الملخص

خلفية وهدف البحث: إن التخدير الوريدي الكامل في استئصال اللوزتين عند الأطفال ينقص من حدوث الإختلاطات الكثيرة التواتر لدى هؤلاء المرضى,ويحقق صحو سريع وهادئ. والهدف هو دراسة كفاية وفعالية استخدام الريمي فنتانيل والبروبوفول في تخدير هذه العمليات ومنه امكانية استخدام الريمي فنتانيل أثناء التفس العفوي.

المواد والطرائق: في تجربة سريرية معشاة, تم توزيع 35 طفل(24ذكرو11أنثى) (ASA class Ⅰ-Ⅱ)بعمر وسطي(6±3)  محضرين لجراحة انتقائية على اللوزتين, المجموعة S=18  تم استخدام السيفوفلوران3MAC,المجموعةR=17  تم استخدام الريمي فنتانيل بجرعة 1مكغ/كغ, والبروبوفول بجرعة 2 مغ/كغ. بعد مباشرة التخدير, تم تسريب الريمي فنتانيل والبروبوفول لمرضى المجموعة(R), واستمر التخدير الإنشاقي بالسيفوفلوران1,5MAC ومزيج النيتروز والأكسجين في المجموعة (S), بعد المباشرة تم مراقبة وتوثيق قيم النبض, EtCo2, عدد حركات التنفس,Spo2 كل 5 دقائق. كما تم تسجيل علامات التنبيب, زمن الإنباب, علامات الهياج, علامات Aldrete.استخدم اختبارT-testللدراسة الإحصائية عند مستوىP<0,05.

 النتائج: لم يلاحظ فروقات هامة في علامات التنبيب, علامات Aldrete, زمن الإنباب, زمن الإنعاش. تشير بقية النتائج لكفاية وسلامة الريمي فنتانيل, حيث أن التنفس العفوي حدث خلال 5 دقائق حيثP<0,001, وقيم الـ  EtCo2 كانت متقاربة, علامات الهياج حققت أفضلية لمجموعة التخدير الوريدي الكامل (1,23±0,56) مقابل (3,5±1,29) حيثP<0,001.

الإستنتاج:بينت الدراسة أنه في التخدير الوريدي الكامل بالريمي فنتانيل والبروبوفول لدى الأطفال في عمليات استئصال اللوزتين, يمكن أن نحافظ على التنفس العفوي , والثبات الهيموديناميكي حول فترة الجراحة, إضافةً للصحو السريع الهادئ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-10

كيفية الاقتباس

التخدير الوريدي الكامل في استئصال اللوزات. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 35(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/12006