حساب نسبة الجرعة الممتصة في الأعضاء خلال التصوير المدمج PET/CT باستخدام مركب الفلوروديوكسي غلوكوز FDG الموسوم بالـ18F لتشخيص سرطان البروستات

المؤلفون

  • رنا الحلاق صيدلة- كيمياء الحيوية السريرية

الكلمات المفتاحية:

التصوير المدمج PET/CT، مركب ثنائي ديوكسي فلوريد الغلوكوز 18F-FDG، الكود MCNP، الجرعة الممتصة

الملخص

خلفية البحث: يسمح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني المدمج مع الطبقي المحوري (PET/CT) في الحصول على معلومات تشريحية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT)، ومعلومات وظيفية لأعضاء جسم المريض باستخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) من خلال فحص واحد. يعتبر مركب ثنائي ديوكسي فلوريد الغلوكوز (_^18)F-FDG (18F-2-deoxy-D-glucose) من أكثر المركبات الصيدلانية الإشعاعية شيوعاً لتشخيص الأورام باستخدام جهاز التصوير المدمج (PET/CT).

هدف البحث: حساب الجرعة الإشعاعية الممتصة الناتجة عن حقن المركب الصيدلاني 18F-FDG عند التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في سياق تحديد المرحلة السريرية لسرطان البروستات.

المواد والطرائق: استخدم في البحث كود المحاكاة الإشعاعية MCNP لمحاكاة الفانتوم الرياضي MIRD المماثل للبنية التشريحية للبالغين بقصد حساب الجرعة الإشعاعية الناتجة عن حقن المركب الصيدلاني 18F-FDG عند التصوير المدمج بالـPET/CT في سياق  تشخيص سرطان البروستات.

النتائج: تبين من خلال الدراسة أن النسبة المئوية للجرعة الإشعاعية الممتصة في الأعضاء والناتجة عن التصوير بالـPET أقل مما ينتج عن التصوير المقطعي المحوسب CT، باستثناء الأعضاء ذات الخطورة العالية للتعرض للإشعاع Organs At high Risk  (OARs) مثل: الأمعاء الدقيقة, الخصيتين, جدار المثانة, والقضيب. حيث وصلت الجرعة الممتصة في هذه الأعضاء الناتجة عن التصوير بالـPET إلى تلك الناتجة عن التصوير بالـCT القيم التالية: 3.37، 5.34 مقابل 3.43، 5.10 msv على التوالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

حساب نسبة الجرعة الممتصة في الأعضاء خلال التصوير المدمج PET/CT باستخدام مركب الفلوروديوكسي غلوكوز FDG الموسوم بالـ18F لتشخيص سرطان البروستات. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/10989