المعالجة الفيزيائية والكيميائية للمادة الرابطة الأسفلتية المتقادمة الموجودة بالإسفلت الطبيعي البشري وذلك لإعادة استخدامها مرة أخرى بمختلف أنواع الطرقات

المؤلفون

  • مهند محمد ألفا مدرس في المعهد التقاني الهندسي جامعة دمشق.

الكلمات المفتاحية:

الإسفلت البشري الطبيعي، مواد إعادة الشباب، العمر التصميمي، المواد المحسنة.

الملخص

نظراً للإرتفاع الهائل في أسعار المواد البترولية في الفترة الحالية وشراء البترول الخام بالقطع الأجنبي وخروج كثير من آبار النفط عن الخدمة بسبب التخريب الواضح والممنهج للمنشآت النفطية أدى إلى التفكير بإستخدام ومعالجة هذا الإسفلت الطبيعي البشري والمنتج من المحاجر الطبيعية بعد تحسين خصائصه الفيزيائية والكيميائية لتحقيق المواصفات القياسية المطلوبة لرصف الطرق وهذا يمثل هدفاً قومياً هاماً لرصف الطرق بتكلفة مالية قليلة مع ضمان جودة الإنشاء وتحقيق العمر الافتراضى المستهدف، ويعد الأسفلت الطبيعي من المواد القابلة للإنتاج والإستهلاك مرة أخرى، وهي تعد رافدة للإقتصاد الوطني بتكلفة مالية بسيطة، علماً بأن مصافي القطر كانت ترفدنا سابقاً قبل الأزمة ب 20-30% من حاجة الشبكة الطرقية بالقطر، والباقي عن طريق الإستيراد.

يستهدف هذا البحث في مراحله الأولى تحديد الخصائص الكيميائية والفيزيائية للمواد المنتجة المتاحة من الإسفلت الطبيعي بمختلف درجاتها وأنواعها المستخدم بها هذه المواد ودراسة مدى تحقيق هذه الخصائص للمواصفات القياسية المنصوص عليها عالمياً، ثم يستهدف البحث دراسة أفضل الأساليب العلمية والإقتصادية والعملية المتاحة لتحسين خصائص الفيزيائية والكيميائية لتلك المواد الرابطة الأسفلتية المتقادمة، وأن نعرف بشكل علمي ودقيق النسب المثلى لمواد إعادة الشباب من إسفلت المصافي وغيرها من المواد المعالجة المضافة إلى المادة الرابطة الإسفلتية الموجودة بالإسفلت الطبيعي من أجل استخدامها بالرصف الطرقي مرة أخرى.

تشير النتائج للخصائص الكيميائية والفيزيائية لأن الإسفلت الطبيعي يفتقد الخصائص المطلوبة لضمان تحقيق العمر التصميمي نتيجة لتعرضه لعوامل التأكسد والبلمرة في فصلي الصيف والشتاء خلال وجوده بالطبيعة لملايين السنين، ولقد أثبت البحث إمكانية تحسين تلك الخصائص باستخدام إضافات إقتصادية وعملية هي الأسفلت الطري نسبياً ذو درجة الغرز +300 وهو يعتبر فيول بنسبة عملية تتراوح بين (30-45%) تقريباً من وزن المادة الأسفلتية بالخلطة أو مخلفات زيوت التزييت المعتادة بنسبة 8% تقريباً، وتشمل أيضاً النتائج التفصيلية للأختبارات المختلفة التي تم إجراؤها على المادة الرابطة الإسفلتية المستخدمة بخلطات الرصف باستخدام هذه المحسنات، ويشمل أخيراً هذا البحث الخلاصة والتوصيات التي تم التوصل إليها في هذا البحث سواء من النواحي العلمية أو العملية التطبيقية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مهند محمد ألفا، مدرس في المعهد التقاني الهندسي جامعة دمشق.

    مدرس في المعهد التقاني الهندسي جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

المعالجة الفيزيائية والكيميائية للمادة الرابطة الأسفلتية المتقادمة الموجودة بالإسفلت الطبيعي البشري وذلك لإعادة استخدامها مرة أخرى بمختلف أنواع الطرقات. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/8738