المتتابعات الشكلية في أسلوب الفنان فاتح المدرس - النزعة الهندسية-
الكلمات المفتاحية:
المتتابعات الشكلية، فن التصوير النزعة الهندسية، فاتح المدرّسالملخص
يُعدّ الفنان التشكيلي المصور (محمد فاتح المدرس 1922- 1999م) من أهم مفاصل التحول الحداثي في التشكيل السوري، فقد حقق انزياحاً كبيراً عن الشكل الواقعي في سبيل التحديث الشكلي والأسلوبي في فن التصوير الحديث في سورية.
و يكشف التحليل الفني لأعمال المدرس منذ بداياتها عن أشكال هندسية متأثرة بنظام الوعي لديه والرؤية البصرية، وهذه النزعة إلى الأشكال الهندسية ظهرت بشكل متتابع في أعماله متطورة من الموضوعات التي تناولت الطبيعة وحتى المواقف الاجتماعية والسياسية والطبيعة الصامتة أيضاً، فأحاطت بعالم الإنسان في اللوحة من الدّاخل والخارج بوساطة تقنيات خاصة بالفنان كان قوامها فاعل التحديث الجمالي بالاختزال والتحوير والتبسيط إلى حدّ المبالغة في بناء الشكل الهندسي- التعبيري.
وكان لا بد من الكشف عن مصادر هذه النزعة الهندسية التي نفذت إلى أسلوب (المدرّس) وعن جمالياتها الفنية، وهي في ذات الوقت تفترض تناقضاً مع موضوعاته ذات الطابع التعبيري!