دراسة استقرار الخطوط الحديدية تحت تأثير الزلازل- حالة الخط الحديدي السوري

المؤلفون

  • مازن محمد خالد الحموي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الخط الحديدي، النمذجة الرقمية، طريقة العناصر المحدودة، برنامج الأباكوس، التحليل الزلزالي، التحنيب

الملخص

تحيط بالجمهورية العربية السورية عدد من الفوالق الزلزالية يتفرع عنها عدد من الصدوع، مما يسبب خطراً على المنشآت المدنية والجمل الإنشائية، حيث يلاحظ انتهاء فترة الهدوء النسبي وتسجيل فترة نشاط زلزالي في وقتنا الحاضر. إن الغاية من هذا البحث هي التحقق

في حال تعرضها للزلازل. حيث طُوِّرَ في هذا البحث نموذج عناصر محدودة ثلاثي البعد يضم عناصر القسم العلوي والقسم السفلي لمسار خط حديدي، وذلك باسخدام النمذجة الرقمية (برنامج الأباكوس) من أجل التحليل الزلزالي له. تم استخدام عناصر جائزية لنمذجة القضبان والعوارض وهي تمثل عناصر القسم العلوي للمسار، في حين استُخدِمت عناصر كتل مجمَّعة مرتبط بعضها ببعض بنوابض لها قساوة وتخامد لنمذجة طبقات البلاست وماتحت البلاست والطابق الترابي وهي تمثل عناصر القسم السفلي للمسار. من أجل التحقق من صحة النموذج البرمجي البحثي المُشَكل، قُورِنَت نتائج النمذجة والتحليل مع نتائج النمذجة والتحليل لدراسة مرجعية سابقة. تبين نتائج هذا البحث أن شبكة الخطوط الحديدية السورية مستقرة ضد حدوث التحنيب في حال تعرضها للزلازل بشدات مختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مازن محمد خالد الحموي، جامعة دمشق

    درسات عليا، قسم هندسة النقل ومواد البناء، كلية الهندسة المدنية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

دراسة استقرار الخطوط الحديدية تحت تأثير الزلازل- حالة الخط الحديدي السوري. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6057