رفع وثوقية وحدة قيادة مركزية للمضخة الرئيسية في جهاز القلب الرئة باستخدام تقنيات التسامح بالخطأ
الكلمات المفتاحية:
الوثوقية، الدعم، الدعم الحيزي (العتاد، البرمجي، المعلوماتي)، الدعم الزمني، التسامح بالخطأ، معدل التعطل، الزمن الوسطي للتعطلالملخص
يهدف هذا البحث إلى رفع وثوقية وحدة القيادة للمضخة الرئيسية في جهاز القلب – الرئة باستخدام تقنيات التسامح بالخطأ المتمثلة بمبدأ الدعم من خلال استخدام كتلة إضافية مماثلة للكتلة الرئيسية عتادياً وبرمجياً وربطها مع كتلة القيادة الرئيسية، ثم دراسة آلية الربط والتبديل بينهما بحيث تصبح الكتلة الإضافية قادرة على القيام بوظائف كتلة القيادة الرئيسية في حال تعطلها. وقد قُيم أداء النظام المقترح بحساب مؤشرات الوثوقية قبل وبعد عملية رفع الوثوقية، وبينت الحسابات أن معدل التعطل للنظام بعد رفع الوثوقية قد نقص بنسبة 24.3% تقريباً، وأن الزمن الوسطي للتعطل قد ازداد بنسبة 32.1% تقريباً.
تثبت النتائج أهمية تطبيق تقنيات التسامح بالخطأ من أجل رفع وثوقية الأنظمة وخصوصاً الطبية منها ذات التماس المباشر مع المريض، والتي يمكن لأي عطل فيها أن يعرض حياة المريض للخطر.