تطوير منهجية التحكم المباشر بالعزم باستخدام المنطق العائم لقيادة محرك تحريضي في عربة كهربائية
الكلمات المفتاحية:
عربة كهربائية، محرك تحريضي، منهجية التحكم المباشر بالعزم، المنطق العائمالملخص
تعتبر منهجية التحكم المباشر بالعزم الأكثر استخداماً في تصميم نظم القيادة الكهربائية في عملية التحكم بالمحركات الكهربائية لتأمين حركة المركبات الكهربائية، إلا أنها تعاني من بعض السلبيات عند سير العربة في شروط خاصة، لذا تم تطويرها بطرق مختلفة وفقاً لمتطلبات عملية قيادة المركبات للمساهمة في تطوير نظم قيادتها. يقدم هذا البحث آلية لتطوير تقنية التحكم المباشر بالعزم باستخدام مخمن عائم، بحيث يمكن لهذه المنهجية تقدير وحساب أدق للفيض من تقنية التحكم المباشر بالعزم التقليدية. وذلك من خلال تعديل التغيرات والاضطرابات التي تطرأ على قيمة مقاومة الثابت للمحرك التحريضي نتيجة تأرجح الحمولة وفقاً لمسار المركبة وانتقالها من مستوي إلى آخر صاعد ثم نازل بواسطة تقدير القيمة الصحيحة اعتماداً على قيم تيارات المحرك. يقود ذلك إلى الحصول على عزم كهرومغناطيسي بأقل خطأ ديناميكي وستاتيكي، مقارنة مع الطريقة التقليدية. تم دراسة منهجية التحكم المباشر بالعزم، وتطويرها باستخدام المنطق العائم، من خلال نمذجة ومحاكاة المحرك التحريضي في بيئة MatLab وقيادته بكلا الطريقتين التقليدية والمطورة بالمنطق العائم، وإيجاد الاستجابة للسرعة والعزم وإشارات الخطأ لكلا الطريقتين، ومقارنة النتائج بالاعتماد على معيار متوسط مربع الخطأ. اثبتت النتائج أفضلية تقنية التحكم المباشر بالعزم المطورة باستخدام المخمن العائم على التقليدية.