الغرافيتي: لغة بصرية وأداة للتصميم الغرافيكي

المؤلفون

  • د. سونيا علم الدين

الكلمات المفتاحية:

غرافيتي، التصميم الغرافيكي، ، الاتصالات بصرية، التايبوغرافي، الفن البصري

الملخص

يركز هذا البحث على العوامل المشتركة والأسباب التي وطدت العلاقة بين الغرافيتي والتصميم الغرافيكي الحديث على السواء. حيث غير التصميم الغرافيكي والإنترنت والتكنولوجيات الرقمية الجديدة تجربة الغرافيتي ومعناه في السنوات الأخيرة، وركَّز على قوة رموزها وأحرفها مانحاً إياها قوة استثنائية لتشكل أحد أهم العناصر الثقافية البصرية في المجتمعات. بالنسبة لنا، فإن فنَّ الشارع المتمثل بالغرافيتي والتصميم الغرافيكي والإعلاني يشكلان جزءاً مهماً من ذاكرتنا البصرية في روتين الحياة اليومية. فإذا تساءلنا عن تاريخ الغرافيتي والتصميم الغرافيكي وماهية العلاقة بينهما نجد أنه من غير الممكن عدم تداول ثقافة الغرافيتي من خلال الشاشات التفاعلية والتصاميم الحديثة التي تهيمن اليوم على مجال الاتصالات البصرية والملتيميديا. فقد أصبحت شاشة الكمبيوتر "الجدار الجديد" للغرافيتي المعاصر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. سونيا علم الدين

    مدرسة في قسم التصميم الغرافيكي والملتيميديا – كلية الفنون الجميلة الثانية – جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-25

كيفية الاقتباس

الغرافيتي: لغة بصرية وأداة للتصميم الغرافيكي. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/136