دراسة تأثير نظام التحكم الموحد بجريان الاستطاعة على أداء الحاكمة المسافية المستخدمةفي حماية خط النقل
الكلمات المفتاحية:
أنظمة النقل التيار المتناوبة المرنة، الحاكمة المسافية، جهاز التحكم الوحد بجريان الاستطاعة، محاكاة الحاكمة المسافية، محاكاة UPFC، برنامج Matlab، عطلالملخص
استخدمت أجهزة نقل التيار المتناوب المرنة FACTs مؤخراً بشكل واسع في خطوط النقل بهدف تحسين تدفق القدرة الكهربائية وتحسين استقرار منظومة القدرة الكهربائية ومميزاتها
المختلفة والمتعددة، لكن وجودها في خطوط النقل أدى إلى بعض التحديات المرتبطة بعمل أجهزة نظام الحماية، حيث تلعب الحاكمة المسافية دوراً هاماً في خطوط النقل كجزء من نظام الحماية الذي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، فوجود أجهزة الـ FACTs يسبب تغير في الممانعة المقاسة من قبل الحاكمة المسافية، والذي يمكن أن يسبب فصل خط نقل غير مناسب أو عمل الحاكمة بشكل غير مناسب، إذ من المعروف أن الأداء الخاطئ لنظم الحماية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الشبكة الكهربائية تصل حتى التعتيم الكامل بما لهذا من عواقب سلبية على المستهلكين واقتصاد البلد، لذلك ترتب على ذلك تحليل أداء ودراسة تأثير هذه الأجهزة على عمل الحاكمة المسافية تحت مختلف الظروف والشروط.
الهدف من هذا العمل دراسة تأثير جهاز التحكم الموحد بجريان الاستطاعة الـ UPFC المستخدم لتحسين استقرار منظومة القدرة الكهربائية على أداء الحاكمة المسافية، حيث تم في هذا البحث تحليل تأثير جهاز التحكم الموحد بجريان الاستطاعة يربط لخط نقل قدرة على أداء حاكمة الحماية المسافية الموجودة بداية الخط النقل باستخدام برنامج الـ Matlab/Simulink، حيث تم في بيئة برنامج الـ Matlab/Simulink محاكاة الحاكمة المسافية وجهاز التحكم الموحد بجريان الاستطاعة وخط النقل وتم دراسة حالة حدوث عطل على خط النقل وتقييم أداء الحاكمة.
أظهرت النتائج تغيير الممانعة المقاسة من قبل حاكمة الحماية المسافية، وبالتالي إمكانية التشغيل غير موثوق للحاكمة المسافية في حالة وجود جهاز التحكم الموحد بجريان الاستطاعة الـ UPFC ما لم يؤخذ بعين الاعتبار مسبقاً في مرحلة التعيير للحاكمة الحماية المسافية.