طريقة جديدة لتسريع بناء الفهرس المكاني R-Tree باستخدام الواصفات النصية للمكان

المؤلفون

  • علاء الدين فريد زين جامعة دمشق
  • صلاح الدوه جي جامعة دمشق
  • محمد إياد الخياط جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الفهرس المكاني R-Tree، خدمة المعجم الجغرافي، مستطيل الحدود الأصغري، البيانات المكانية الكبيرة

الملخص

تمثل الفهارس المكانية جزءاً أساسياً في بناء نظم معالجة البيانات المكانية التقليدية، والبيانات المكانية الكبيرة، لأنها –على خلاف طرق التجزئة التقليدية- تستخدم الواصفات ذات الطبيعة الجغرافية كأساس لعملية تجزئة البيانات. إن طريقة الفهرسة المكانية باستخدام بنية المعطيات R-Tree هي أحد الطرق الأساسية المعتمدة في تجزئة البيانات المكانية والتي تعتمد على إضافة معرف الكائن مع مستطيل الحدود الأصغري الخاص به في كل عقدة من أوراق بنية شجرية متعددة المستويات.

 يسمح وجود كلمات مفتاحية ذات صيغة نصية واصفة للمكان في مجموعة البيانات المكانية، باستخدام خدمات ويب مثل خدمة المعجم الجغرافي WFS-G، للتغلب على بعض العيوب التي تعاني منها طرق التجزئة باستخدام الفهرس المكاني عند معالجة المضلعات المكونة من أعداد كبيرة من النقاط. يقترح هذا البحث خوارزمية جديدة لتقليص زمن حساب مستطيل الحدود الأصغري، والذي يشكل عاملاً أساسياً في تنفيذ خوارزميات الفهرسة المكانية والتقسيم المكاني، من خلال الاستفادة من الواصفة النصية للمكان في الحصول على مستطيل الحدود الأصغري باستخدام خدمة المعجم الجغرافي. برهنت النتائج العملية قدرة هذا الخوارزمية الجديدة على تقليل الزمن اللازم لبناء الفهرس المكاني R-Tree بشكل واضح عند زيادة عدد النقاط المكونة لمضلعات مجموعة البيانات المكانية عن عتبة قرار مرنة يتم حسابها في مرحلة تهيئة الخوارزمية للعمل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • علاء الدين فريد زين، جامعة دمشق

    طالب دكتوراه في كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة دمشق

  • صلاح الدوه جي، جامعة دمشق

    أستاذ مساعد في كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة دمشق 

  • محمد إياد الخياط، جامعة دمشق

    مدرس في كلية الهندسة المعلوماتية- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2025-02-18

كيفية الاقتباس

طريقة جديدة لتسريع بناء الفهرس المكاني R-Tree باستخدام الواصفات النصية للمكان. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6963