التلقائية في أعمال جاكسون بولوك المطبوعة

المؤلفون

  • جيهان حجة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التجريدية التعبيرية، التلقائية في الفن، التجريب، الفن المطبوع

الملخص

تعد التلقائية من أهم المفاهيم الجمالية في الفن الحديث في القرن العشرين، ومن أبرز السمات التي بنيت عليها المدرسة التجريدية التعبيرية بما فيها من روح التفرد القائم على التجريب والتجدد والابتكار الآني القائم على الأثر الناتج عن الخط واللون والحركة اللامحدودة، الأمر الذي أوصل التجريدية التعبيرية بأسلوب حداثوي معاصر، يحمل بصمة الفنان وقدرته الإبداعية، كما في أعمال جاكسون بولوك الذي يعد من أهم ممثلي التيارات المعاصرة في التجريدية التعبيرية عاكساً أسلوبه التصويري في أعماله المطبوعة جامعاً بين مطلق الحرية في التعبير التلقائي لتقاناته المتجددة، وبين العشق التجريبي لطاقات الحركة الحدسية اللامحدودة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • جيهان حجة، جامعة دمشق

    دكتورة،  مدرسة في قسم الغرافيك(الحفر والطباعة) في كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-02-18

كيفية الاقتباس

التلقائية في أعمال جاكسون بولوك المطبوعة. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6834