تطوير الكبح بإعادة التوليد في المركبة الكهربائية باستخدام متحكم عصبوني مع وجود نظام طاقة مساعد
الكلمات المفتاحية:
شبكات عصبونية ، اقلاع ، بطارية ، دارة، عربة، أداءالملخص
انتشرت العربات الكهربائية في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد كالتقليل من التلوث باعتبارها صديقة البيئة بسبب استخدامها الطاقة النظيفة بدلاً من الوقود الأحفوري، ويعتبر نظام الكبح الخاص بها من أهم الأنظمة المدروسة وقيد التطوير في العديد من الأبحاث، لما له من تأثير بالغ على استقرار أداء العربة الكهربائية، وفائدة كبيرة بزيادة مدة بطارية المركبة الكهربائية، من خلال إعادة شحنها عن طريق الكبح بإعادة التوليد، والحفاظ على حالة شحن كبيرة نسبياً.
يقدم هذا البحث تطوير لنظام الكبح بإعادة التوليد عن طريق تطوير متحكم عصبوني يتكون من طبقتين واستخدامه لقيادة عملية الكبح بدلاً من المتحكم التكاملي التناسبي (PI) مع وجود نظام طاقة مساعد، حيث استطاع المتحكم العصبوني المطور زيادة نسبة حالة شحن بطارية العربة الكهربائية مما انعكس على أداء الأخيرة واستقرارها ومكن محركها من توليد عزوم مناسبة عند سرعات عالية نسبياً، دون حدوث انخفاض لسرعة العربة عن السرعة المطلوبة، وكانت نسبة التحسين أكثر من 10% حيث كانت حالة شحت البطارية عند استخدام متحكم PI حوالي 87% أما عند استخدام متحكم عصبوني أكثر من 97%.