تقييم أداء نماذج الانتشار على تقنية إدارة الموارد الجديدة في منظومات الجيل الخامس للاتصالات النقّالة

المؤلفون

  • هلا أمين
  • محمد خالد شاهين

الكلمات المفتاحية:

الجيل الخامس، اتصالات الأمواج الميليمترية، اتصالات تجهيزة لتجهيزة، نماذج الانتشار: المسار الحر، أوكومارا هاتا، كوست 231

الملخص

يبذل مصممو الشبكات قصارى جهدهم لتطوير التقنيات التي توفر خدمات الاتصال لأي شخص في أي مكان وفي أي وقت. نظرًا للتزايد المتوقع  في حركة المرور في منظومات الاتصالات النقّالة بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يصل إلى  46% من عام 2017 وحتى عام 2022 ، فقد أصبح الجيل الخامس G5 من الاتصالات النقّالة حقيقة واقعة؛ وذلك لدعمه متطلبات تطبيقات الوسائط المتعددة المتمثلة بـ: زيادة معدلات البيانات، وتقليل زمن التلبث، وتحسين التغطية، وزيادة كفاءة الطاقة. يتطلب تحقيق أهداف الجيل الخامس استخدام تقنيات فعّالة لإدارة الموارد الراديوية لضمان إعطاء الأولوية لمتطلبات الخدمات المختلفة. تعتمد تقنيات إدارة الموارد الحالية على خوارزميات الجدولة التي توفر التخصيص الأمثل للموارد لضمان الحد الأقصى لمعدل التدفق، ولكنها لا تأخذ في الحسبان خصائص الخدمات مثل مؤتمرات الفيديو ومتطلباتها.

اقترحنا في هذا البحث خوارزمية تخصيص للموارد الراديوية تعتمد تقسيم التطبيقات إلى ثلاث مجموعات حسب متطلبات التطبيق من حيث معدل البيانات. وقمنا بتقييم أداء هذه الخوارزمية على نظام مقترح من الجيل الخامس يأخذ في الحسبان التقنيات السابقة مثل LTE-A و Wi-Fi و WiMAX ، بالإضافة إلى أحدث التقنيات المستخدمة في الجيل الخامس، بما في ذلك اتصالات الأمواج الميليمترية mmWave واتصالات تجهيزة لتجهيزة (D2D).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

تقييم أداء نماذج الانتشار على تقنية إدارة الموارد الجديدة في منظومات الجيل الخامس للاتصالات النقّالة. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6701

المؤلفات المشابهة

1-10 من 71

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.