القيم الجمالية للنحت العاري بين القديم والحديث

المؤلفون

  • سهى معين حسن جامعة دمشق
  • سمير منير رحمة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القيم الجمالية، النحت العاري، فن النحت القديم، فن النحت الحديث

الملخص

 جسد الإنسان من أهم الموضوعات التي شكلت محور اهتمام الفنانين على مر العصور وخاصة الجسد العاري، فقد ارتبط مفهوم العري بالوجود الحقيقي والتأكيد على النزعة الطبيعية لدى الإنسان، وبسبب ذلك ظهر الجسد العاري في الأعمال الفنية منذ القديم، وبما أنه يمثل خطابا ثقافيا متحركا ومتغيرا تبعا للرؤية والمفاهيم الفكرية والثقافية السائدة، فقد اختلفت أساليب التشكيل عبر الزمن وكان لكل حقبة خصائص تميز أعمالها الفنية الني جسدت العري، إلى أن جاء العصر الحديث حيث سعى الفنان ﻷن يضمن عمله ما هو أبعد من مجرد تقديم تقرير مباشر عن الصورة البصرية، لذلك ابتعد عن الواقعية وجسد العري بأساليب حداثية وطرقا خاصة للتعبير والتواصل عبر لغة تمزج بين الإيحاء والمجاز، استطاع الفنان من خلالها التعبير عما يدور في ذهنه وبالتالي خلق صورا خاصة به، وهذا ما نراه في الأعمال النحتية الحديثة التي منحت الجسد العاري دلالات ونمثلات بمفهوم جديد، وذلك من خلال إبدال القيم الجمالية القديمة بقيم جديدة ومبتكرة عن طريق التغيير الصريح والجريء بمكونات العمل الفني والذي أكسبه معان ورموزا وأبعادا فلسفية متعددة وبالتالي أعطاه  بعدا جماليا خاصا، وهذا ما سنبحثه من خلال قراءة وتحليل نماذج من الأعمال النحتية العارية عبر العصور وصولا إلى العصر الحديث لنتبين النغيير الواضح في طريقة الطرح والتشكيل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • سهى معين حسن، جامعة دمشق

    طالبة دكتوراه في قسم النحت، كلية الفنون الجميلة، جامعة دمشق

  • سمير منير رحمة، جامعة دمشق

    الأستاذ، الدكتور في قسم النحت، كلية الفنون الجميلة، جامعة دمشق

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

القيم الجمالية للنحت العاري بين القديم والحديث. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6180