التقييم العقاري المؤتمت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • د. مجد الشــوا

الكلمات المفتاحية:

تقييم، عقارات، نظم المعلومات الجغرافية، التحليل المكاني

الملخص

التقييم العقاري هو ذلك الإجراء الذي نستطيع من خلاله منح كل عقار وصفاً وتصنيفاً شاملاً من أجل تحديد سعره وفق القيم الرائجة التي تتغير زمنياً.

يستند التقييم العقاري إلى عوامل عدّة كحالة السوق من عرضٍ وطلب وإلى عمر العقار، وحالته، والتحسّينات المدخلة عليه. إلاّ أنّ المقاربة المقدّمة تعتمد على الشروط المكانيّة كالموقع والجوار بالدرجة الأولى، ما هو منوط بأنظمة المعلومات الجغرافية بشكل أساسي. اختيرت العقارات والسكن الواقع ضمن حدود المخطط التنظيمي أو خارجه كحالة دراسيّة لتقييمها وتحديد أسس تعيين القيم الرائجة لها بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافيّة .GIS اقترح حلّ يعتمد على إنشاء خارطة سعرية ناتجة عن تفاعل عوامل عدّة، بعضها متعلق بالأرض أو منطقة العقار وبعضها متعلق بخصائص العقار ذاته. تتفاعل العوامل السابقة في بيئة GIS والتي تؤمن عمليات المطابقة والتحليل المكاني الدقيق. يفيد نظام المعلومات الجغرافي بتوقيع العقار لدى البيع في موقعه الصحيح على الخارطة السعرية لاستنتاج عوامل تقييمه بشكل مؤتمت وفوري.

 افترض بعض معاملات الأهميّة التي تُثقل معاملاً ما بالنسبة إلى الآخر، لكن هذه الافتراضات ليست نهائية، بل مازالت بانتظار آراء المقيمين والمخمنين العقاريين بهدف معايرة النموذج المقترح واختباره، وبانتظار وجود بيانات البيوع المقارنة لتقييم صحة النموذج والتغذية الراجعة له.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-30

كيفية الاقتباس

التقييم العقاري المؤتمت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/613