تأثير تسليح الأغطية الإسفلتية بالشبكات المعدنية على سلوكها المرن اللزج
الكلمات المفتاحية:
الرصف المرن، التحليل المرن اللزج، شبكات التسليح المعدنية، برنامج KENPAVEالملخص
يتم اعتبار الخلائط الإسفلتية المحضرة على الساخن (HMA) المستخدمة في الرصف المرن عادة على أنها مواد مرنة على الرغم من أن سلوكها هو مرن – لزج, حيث يعتمد السلوك المرن اللزج لها بشكل جوهري على درجة الحرارة وزمن التحميل. على الرغم من أن مفهوم السلوك المرن اللزج ليس حديثا ، إلا أن تطبيقه على الرصف المرن لا يزال حديثا مقارنة مع التحليل المرن الخطي.
يمكن أن نعبر عن الخواص المرنة اللزجة للخلطة الاسفلتية بمعامل الاستجابة على الزحف creep compliance ويعرف معامل استجابة الزحف D(t) على أنه التشوه المتعلق بزمن التحميل مقسوما على الاجهاد. يستخدم معامل استجابة الزحف للحصول على النماذج الرياضية التي تعطي معامل المرونة المتغير مع زمن التحميل ومع درجة الحرارة.
باستخدام برنامج KENPAVE تم التحليل المرن اللزج لغطاء اسفلتي مكون من طبقة مجبول اسفلتي وطبقة أساس حصوية وطبقة ماتحت الاساس في حالتين. الأولى مرجعية فيها طبقة المجبول الاسفلتي بدون الشبك المعدني والثانية بوجود التسليح من الشبك المعدني أسفل هذه الطبقة.
أظهرت نتيجة التحليل المرن اللزج أن اضافة الشبك المعدني الى طبقة المجبول الاسفلتي قد خفض التشوه على الشد أسفل طبقة المجبول الاسفلتي 6% في درجة الحرارة صفر مئوية وبنسبة تصل الى حوالي 50% في درجات الحرارة المرتفعة أكثر من 30 درجة مئوية.