تأثير تسليح الأغطية الإسفلتية بالشبكات المعدنية على سلوكها المرن اللزج

المؤلفون

  • ندى سميح شحود جامعة دمشق
  • محمد هاجم اسماعيل الوادي جامعة دمشق
  • محمد فواز عادل مسوتي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الرصف المرن، التحليل المرن اللزج، شبكات التسليح المعدنية، برنامج KENPAVE

الملخص

يتم اعتبار الخلائط الإسفلتية المحضرة على الساخن (HMA) المستخدمة في الرصف المرن عادة على أنها مواد مرنة على الرغم من أن سلوكها هو مرن – لزج, حيث يعتمد السلوك المرن اللزج لها بشكل جوهري على درجة الحرارة وزمن التحميل. على الرغم من أن مفهوم السلوك المرن اللزج ليس حديثا ، إلا أن تطبيقه على الرصف المرن لا يزال حديثا مقارنة مع التحليل المرن الخطي.

يمكن أن نعبر عن الخواص المرنة اللزجة للخلطة الاسفلتية بمعامل الاستجابة على الزحف creep compliance ويعرف معامل استجابة الزحف D(t) على أنه التشوه المتعلق بزمن التحميل مقسوما على الاجهاد. يستخدم معامل استجابة الزحف للحصول على النماذج الرياضية التي تعطي معامل المرونة المتغير مع زمن التحميل ومع درجة الحرارة.

باستخدام برنامج  KENPAVE تم التحليل المرن اللزج لغطاء اسفلتي مكون من طبقة مجبول اسفلتي وطبقة أساس حصوية وطبقة ماتحت الاساس في حالتين. الأولى مرجعية فيها طبقة المجبول الاسفلتي بدون الشبك المعدني والثانية بوجود التسليح من الشبك المعدني أسفل هذه الطبقة.

أظهرت نتيجة التحليل المرن اللزج أن اضافة الشبك المعدني الى طبقة المجبول الاسفلتي قد خفض التشوه على الشد أسفل طبقة المجبول الاسفلتي 6% في درجة الحرارة صفر مئوية وبنسبة تصل الى حوالي 50% في درجات الحرارة المرتفعة أكثر من 30 درجة مئوية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ندى سميح شحود، جامعة دمشق

    طالبة دكتوراه في قسم هندسة النقل ومواد البناء - كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق.

  • محمد هاجم اسماعيل الوادي، جامعة دمشق

    أستاذ في قسم هندسة النقل ومواد البناء - كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق.

  • محمد فواز عادل مسوتي، جامعة دمشق

    مدرس في قسم هندسة النقل ومواد البناء - كلية الهندسة المدنية جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

تأثير تسليح الأغطية الإسفلتية بالشبكات المعدنية على سلوكها المرن اللزج. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/6060