تحليل أداء نظام إدارة المحرِّك البنزيني باستخدام برنامج تكنولوجيا السَّيارات

المؤلفون

  • جمعة شحاة

الكلمات المفتاحية:

محرك بنزيني، نظام إدارة المحرك، تكنولوجيا السيارات، محاكاة، حسَّاسات، مشغِّلات، وحدة تحكم، متغيرات الدخل، متغيرات الخرج، زاوية توقيت الاشتعال، فترة الإغلاق، زمن حقن الوقود

الملخص

شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً في أنظمة التحكم الالكترونية المستخدمة في السيارات, وبشكل خاص نظام إدارة المحرك البنزيني الذي يلعب دوراً بارزاً في تحسين أداء المحرك, وفي تخفيض استهلاك الوقود ونسبة غازات العادم الضارة إلى الحدود الدنيا. إن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو دراسة أداء نظام إدارة المحرك البنزيني باستخدام برنامج المحاكاة الشهير تكنولوجيا السيارات. وعلى وجه العموم, فإن المهمة الأساسية لنظام الإدارة هي التحكم الدقيق في حقن الوقود وتوقيت شرارة الاشتعال في آن واحد. وفي هذه الحالة يتكون نظام الإدارة من وحدة تحكم الكترونية مبرمجة مسبقاً, بالإضافة إلى مجموعة من الحسَّاسات التي تحدد متغيرات الدخل, ومجموعة من المشغلات التي تنفذ متغيرات الخرج.

تتضمن متغيرات الدخل: سرعة المحرك, وحمل المحرك, ودرجة حرارة المحرك, وزاوية فتح الصمام الخانق, بالإضافة إلى المعطيات الواردة عن نسبة الاكسجين في غازات العادم من ناحية, وعن ظاهرة الصفع من ناحية ثانية. وأما متغيرات الخرج فتشمل: زاوية توقيت شرارة الاشتعال φign , وفترة الإغلاق في وشيعة الاحتراق dw, وزمن حقن الوقودtf. لقد أظهرت نتائج المحاكاة مدى تأثير متغيرات الدخل على متغيرات الخرج وذلك عند عمل السيارة في ظروف تشغيل مختلفة تشمل: حالات إقلاع المحرك البارد, والإحماء, والدوران الحر, والتسارع, والتباطؤ. كما تمَّ التوصل إلى مجال القيم العددية لمتغيرات الخرج المختلفة على النحو الآتي:

φign = [10° - 50º]  ;   dw = [25 - 46] %   ;  tf =[ 1 - 10] ms

 

أخيراً, وللدراسات المستقبلية يقترح هذا البحث دراسة نظام التحكم بإعادة تدوير غازات العادم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

تحليل أداء نظام إدارة المحرِّك البنزيني باستخدام برنامج تكنولوجيا السَّيارات. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5889