دراسة مقارنة بين طرقتين لتقوية الفتحات في الجوائز الخرسانية المسلحة وذلك باستخدام البوليمرات المسلحة بالألياف (FRP) والصفائح الفولاذية

المؤلفون

  • محمد إيهاب كردي
  • د. م ربيع الصفدي

الكلمات المفتاحية:

الجوائز، الفتحات، البوليمرات المسلحة بالألياف FRP، الصفائح المعدنية

الملخص

في الأبنية التي تحتوي على بلاطات ذات جوائز ساقطة العديد من الفتحات في هذه الجوائز تكون ضرورية لإمرار الخدمات مثل شبكات التزويد بالمياه، التهوية، الكهرباء، الهاتف، مياه للمجاري...، ولكن هذه الفتحات ستنقص مقاومة هذه الجوائز بشكل سيؤثر على العمل الإنشائي للجائز وسيكون التدعيم بأحد الوسائل المتاحة الخيار الوحيد لاستعادة المقاومة.

يتضمن هذا البحث إجراء دراسة تحليلية باستخدام طريقة العناصر المحدودة لدراسة مقارنة بين طرقتين لتقوية الفتحات في الجوائز الخرسانية المسلحة وذلك باستخدام البوليمرات المسلحة بالألياف FRP والصفائح الفولاذية.

 هذه الجوائز المدروسة بسيطة الاستناد ذات مقطع مستطيل مع وجود فتحة في الجسد في منطقة القص غير مزودة بأي تسليح إضافي، الفتحة مربعة الشكل.

تم التوصل الى عدة نتائج تؤكد ان استخدام الصفائح المعدنية في تدعيم الفتحة ساهم في رفع مقاومة الجائز بحوالي 95% مقارنة مع الجائز المزود بفتحة غير مقواه اما بالمقارنة مع التقوية باستخدام البوليمرات المسلحة بالألياف FRP كان الفرق حوالي 33% لهذا نجد ان تقوية الفتحة باستخدام الصفائح المعدنية هو الحل الأمثل لاستعادة العمل الإنشائي السليم للجائز.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة بين طرقتين لتقوية الفتحات في الجوائز الخرسانية المسلحة وذلك باستخدام البوليمرات المسلحة بالألياف (FRP) والصفائح الفولاذية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5886