تطوير مرشح تمرير مجال ذي عناصر متداخلة بتقانة خطوط النقل الشرائحية المعلّقة في المجال الترددي k-Band

المؤلفون

  • راما محمد
  • د. فريز عبود
  • د. علاء الدين سرحان

الكلمات المفتاحية:

العناصر المتداخلة، خطوط النقل الشرائحية المعلّقة، خطوط النقل المترابطة، السعات الكهربائية الذاتية والمتبادلة

الملخص

نقّدم في هذا البحث منهجية تصميم جديدة لبناء مرشح تمرير مجال انطلاقاً من بنية العناصر المتداخلة، حيث تمّ وضع النموذج الكهربائي للمرشح بالاعتماد على مفهوم السّعات الكهربائية الذاتية والمتبادلة لخطوط النقل المترابطة التي تشكل البنية الأساسية للمرشح.

بعد ذلك تمّ بناء النموذج الكهربائي المقترح بتقانة خطوط النقل الشرائحية المعلّقة التي تتيح الحصول على مرشحات عريضة المجال، إلى أن تمّ التوصل إلى الأبعاد الفيزيائية لخطوط النقل التي تشكل المرشح بعد سلسلة من الحسابات التي تعتمد طريقة المحاولة والخطأ والمقارنة مع القيمة المحسوبة من مصفوفة ماكسويل، ثمّ أجريت عملية محاكاة لدراسة أداء المرشح وفق الأبعاد الناتجة، وتبين أن نتائج المحاكاة تحقق المطلوب من حيث التردد المركزي ( )، وعرض مجال التمرير الكسري ( ) وعامل التعرج في مجال التمرير ( ).

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

راما محمد, د. فريز عبود, & د. علاء الدين سرحان. (2023). تطوير مرشح تمرير مجال ذي عناصر متداخلة بتقانة خطوط النقل الشرائحية المعلّقة في المجال الترددي k-Band. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5883

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين