محاكاة عددية للعلاج الحراري بالتبريد على ورم سرطاني في الكبد

المؤلفون

  • علاء رحال
  • د. ممدوح منيف
  • د. أيمن الصابوني

الكلمات المفتاحية:

سرطان، علاج حراري، تبريد

الملخص

يعد السرطان سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد أزهق أرواح 10 ملايين شخص في عام 2020.وينشأ السرطان عن تحول خلايا عادية إلى أخرى ورمية في عملية متعددة المراحل تتطور عموماً من آفة سابقة للتسرطن إلى ورم خبيث. ولا غنى عن التشخيص الصحيح للسرطان لعلاجه كما ينبغي وبفعالية لأن كل نوع من أنواعه يتطلب مقرراً علاجياً محدَّداً، ويشمل علاجه في العادة العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو الجراحة أو مجتمعة مع بعضها، ويتم حالياً استخدام تقنيات جديدة هي العلاج الحراري بالتبريد او بالتسخين.

نقدم في هذا البحث محاكاة للعلاج الحراري للسرطان بالتبريد وذلك من خلال دراسة نموذج لورم كبدي. حيث تم بناء نموذج ثلاثي الابعاد للورم المتوضع في الكبد بالاستناد الى الصور الطبية المأخوذه من جهاز طبقي محوري ومن ثم استرداد هذه الصور الى برنامج محاكاة من اجل رسم الخرائط الحرارية أثناء العلاج وذلك في ثلاث حالات باستخدام مسبر أو مسبرين أو ثلاث مسابر للعلاج.

توصلت الدراسة الى ان طريقة العلاج المستخدمة فعالة الى حد كبير في قتل الخلايا السرطانية مع تحقيق نسبة أمان كبيرة بالنسبة للأنسجة السليمة مع اختلاف زمن العلاج باختلاف عدد مسابر العلاج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

محاكاة عددية للعلاج الحراري بالتبريد على ورم سرطاني في الكبد. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5858