تطوير نموذج استدلال ضبابي لتقييم أداء طرق التشييد الحديثة في سورية

المؤلفون

  • محمد عمار دالاتي طالب ماجستير، قسم الإدارة الهندسية والتشييد، كلية الهندسة المدنية، جامعة دمشق
  • مازن عزت ابراهيم استاذ مساعد- قسم الإدارة الهندسية والتشييد – كلية الهندسة المدنية - جامعة دمشق mazen.ibrahim@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

طرق التشييد الحديثة، طرق التشييد التقليدية، نظام استدلال ضبابي

الملخص

تم تطوير نموذج استدلال ضبابي في هذه الدراسة لتقييم طرق التشييد الحديثة، بعد أن تم تعريف وتحديد مجموعة عوامل رئيسة من خلال الدارسات المرجعية وعدة مقابلات. تم التوصل من خلال تحليل النتائج إلى قائمة عوامل تم استخدامها في تصميم استبيان ساعد على انتقاء العوامل الأكثر أهمية. وهي: الكلفة، الزمن، الجودة، والاستدامة. ولكل من العوامل السابقة مجموعة من العوامل الثانوية تساهم في زيادة دقة النموذج من خلال تثقيل أوزان العوامل الرئيسة من خلال استبيان آخر بسيط تم توزيعه على مهندسين يعملون في مشاريع تشييد مختلفة من أجل قياس أوزانها.

تم حساب أوزان العوامل الرئيسة السابقة باستخدام طريقة FAHP للحصول على أفضل دقة ممكنة. بعد ذلك تم تطوير نموذج الاستدلال الضبابي، وذلك من خلال تشكيل تراكبات بين العوامل الثانوية لكل عامل رئيس وتوصيف القواعد المعرفية لها.

تم تطبيق النموذج السابق على بيانات 3 مشاريع متوافرة لدى الباحث من أجل رصد الوفر في الكلفة حيث كانت القيم (5-25)% والزمن (5-15)%. كما تراوحت نسبة التحسن في الجودة من (0,0.75,0.25) إلى (0,0,1)  والاستدامة من (0.75,0.25,0) إلى (0,0,1).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

تطوير نموذج استدلال ضبابي لتقييم أداء طرق التشييد الحديثة في سورية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5725