تأثير إضافة النفايات البلاستكية إلى الخلطات الاسفلتية المكونة من (حصويات خشنة طبيعية وحصويات ناعمة بيتونية معادة التدوير)

المؤلفون

  • وداد سليمان سوري
  • أ.د. ماجد اسعد جامعة دمشق
  • أ.د. اندرواس سعود جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

نفايات بلاستيكية، نفايات خرسانية، خلطات إسفلتية ساخنة، الرصف الطرقي

الملخص

تعتبر مسألة تدوير النفايات على اختلاف مصادرها وأشكالها مسألة هامة ومطلب تسعى إليه معظم دول العالم بهدف دعم ورفد عملية التنمية المستدامة. تركز بحثنا على استخدام نوعين مختلفين من النفايات في تصميم الخلطات الإسفلتية الساخنة:

النوع الأول: نفايات خرسانية تستخدم كمكون أساسي في الخلطة إلى جانب الحصويات الطبيعية والمادة الإسفلتية.

النوع الثاني: نفايات بلاستيكية تستخدم كإضافات بهدف تحسين مواصفات الخلطة المدروسة وقد استخدمنا البولي ايتيلين عالي الكثافة   High Density Polyethylene (HDPE) كمثال على هذه النفايات.

وكنا اعتمدنا منهجية محددة في معالجة هذه النفايات توصلنا من خلالها إلى نتيجة البحث التي تفيد بأن إضافةHDPE)) إلى الخلطة الإسفلتية المكونة من (حصويات خشنة طبيعية وحصويات ناعمة معادة التدوير) قد رفع من كفاءة الخلطة الإسفلتية بحيث أن نسبة 0.33 % منHDPE)) أدى ازدياد الثبات من 1113كغ إلى 1586كغ إي بحدود 43% وكذلك الكثافة ازدادت من 2.276غ/سم3 إلى 2.314/سم أي بحدود  %1.7وأما الفراغات الهوائية فقد انخفضت في الخلطة من5.65% تقريبا  إلى4.056% إي بحدود 28 % و قيمة الانسياب تراوحت بين 3 و 4 مم ، مما سبق نستنتج أن إضافةHDPE )) إلى الخلطة الإسفلتية الساخنة بالطريقة الجافة انعكس ايجابيا على كافة خواص الخلطة الإسفلتية وبالتالي يعتبر تطبيقا جيدا في الخلطات الإسفلتية المستخدمة في بحثنا.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

تأثير إضافة النفايات البلاستكية إلى الخلطات الاسفلتية المكونة من (حصويات خشنة طبيعية وحصويات ناعمة بيتونية معادة التدوير). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5657