أثر التهييج المتغير على شكل موجة التوتر في المولد التزامني

المؤلفون

  • ابراهيم حسن جامعة دمشق
  • أ.م.د زياد السقا جامعة دمشق
  • أ.د.عبد الله ساميز جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

نظام القدرة الكهربائية، مولد التزامني، نظام التهييج، منظم الجهد الآلي AVR، التوافقيات

الملخص

المولد الكهربائي التزامني هو المصدر الرئيس للطاقة الكهربائية، ويعتبر أكبر محول للطاقة في العالم حيث يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، وعادة يتم تهييج المولد التزامني بالتوتر المستمر لتشكيل عدد من الأقطاب المغناطيسية التي تدور بالسرعة التزامنية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وبسبب وجود الأحمال اللاخطية المربوطة الى المولد التزامني، يمكن ان تسبب تشوه موجة التوتر، وبالتالي نحن بحاجة لتحسين شكل موجة التوتر.

في هذا البحث سيتم دراسة أثر تهييج المولد التزامني بتوتر متغير (موجة توتر مستمر مضاف اليها موجات متغيرة) على شكل موجة التوتر المنتج، أي إمكانية توليد موجة توتر تحتوي على الموجة الأساسية بالتردد المطلوب وتوافقيات معاكسة للتوافقيات المنتجة بسبب الأحمال اللاخطية مما يؤدي لتحسين شكل موجة التوتر المولد.

وبالتالي يمكن استخدام هذه التقنية مستقبلاً لتكون ضمن بنية منظم التوتر الآلي الرقمي، ليقوم منظم التوتر في هذه الحالة بوظيفتين الأولى تنظيم مطال التوتر على خرج المولد التزامني في الحالة الطبيعية عن طريق التحكم بتيار التهييج المستمر والثانية تحسين شكل موجة التوتر المنتج والمحافظة عليها جيبيه دائماً حتى لو تم ربط أحمال لا خطية تحتوي على توافقيات مختلفة حيث يعمل منظم التوتر الآلي الرقمي على إضافة توترات بترددات مناسبة الى موجة التوتر المستمر الأساسية للتهييج مما ينتج عنه توليد المركبة الأساسية 50Hz إضافة الى مركبات مرممة لتشوهات موجة الخرج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

أثر التهييج المتغير على شكل موجة التوتر في المولد التزامني. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5590