أسس تخطيط وتطوير المنتزهات والمناطق الخضراء على مستوى المدينة الحالة الدراسية: مدينة حلب

المؤلفون

  • رماح عيسى جامعة دمشق
  • د. ميسون عيد

الكلمات المفتاحية:

المنتزهات والمناطق الخضراء، معايير تخطيط المنتزهات، أسس تخطيط المنتزهات، المناطق الخضراء في حلب

الملخص

تعتبر الحدائق والمناطق الخضراء بمثابة رئة المدينة، وقد أوضحت الدراسات الحديثة الأدوار المتنوعة التي تلعبها وأبرزت دورها في تحسين جودة حياة ساكنيها وصحتهم الجسدية والنفسية، ومع ذلك لا تزال بعض المدن الكبيرة تعاني من انخفاض نسبة المساحات المخصصة لها وخاصة في الأحياء السكنية القديمة منها والعشوائية، والاحياء ذات الكثافات السكانية العالية.

يهدف هذا البحث الى التأكيد على الدور الذي تلعبه المساحات الخضراء ضمن النسيج المديني وأولوية الاهتمام بتخطيطها وتطويرها كما يهدف لتحليل آليات تخطيط المناطق الخضراء خاصة في مدينة حلب.

ويتطرق من خلال ذلك إلى معايير تخطيط المنتزهات الكمية والنوعية والأسس النظرية لها وفقاً لاحتياجات الأفراد، كما يقوم بشرح العلاقة المتبادلة بينها، ثم ينتقل إلى دراسة آلية تطوير المنتزهات العامة وتحليل إحدى التجارب العالمية للاستفادة منها في التجربة المحلية، وينتهي أخيراً بتطبيق ما تم استنتاجه وتحليله على الحالة الدراسية في مدينة حلب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

أسس تخطيط وتطوير المنتزهات والمناطق الخضراء على مستوى المدينة الحالة الدراسية: مدينة حلب. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5527