تأثير نوابض التعليق ومخمِّدات الاهتزاز في سلاسة حركة السَّيارة
الكلمات المفتاحية:
نظام التعليق، الكلمات المفتاحية: الفولاذ متوسط الكربون، معدل التآكل، البنية المجهرية، المعالجات الحرارية، المياه عالية القساوة.، مخمدات الاهتزاز، سلاسة الحركة، فضاء الحالة، النمذجة والمحاكاة، شدة التخامد، راحة الركوبالملخص
شهدت السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً في أنظمة التعليق المستخدمة في السيارات, نظراً للدور البارز الذي تلعبه في امتصاص الاهتزازات وإخمادها. يكمن الهدف الرئيسي لهذا البحث في دراسة تأثير نوابض التعليق ومخمِّدات الاهتزاز في سلاسة حركة السَّيارة بشكل خاص, وتحليل أداء نظام التعليق بوجه عام.
استخدمت في هذا العمل الأساليب الحديثة في البحث العلمي, والتي تشمل عمليات النمذجة والمحاكاة باستخدام طريقة فضاء الحالة وبرنامج Matlab-2018 من ناحية, وعمليات النمذجة والمحاكاة باستخدام برنامج Simulink من ناحية ثانية, بالإضافة إلى استخدام برنامج الحسابات الشهير Excel
لقد أظهرت نتائج هذا البحث بأنه من أجل الحصول على أفضل الحلول بشأن الحد من الآثار الضارّة للقوى الديناميكية والاهتزازات المتولدة عند حركة السيارة على الطرقات غير المستوية اعتماد الآتي: 1- أن تشكل قساوة نابض التعليق وسطياً (10-20)% من قساوة إطار العجلة , 2 - أن تقع شدة التخامد λ المسموح بها لسيارات الركوب في المجال 0.3-0.6 ) ) تفادياً لخطر الوقوع في ظاهرة الطنين. كما أظهرت نتائج هذا البحث الترددات الذاتية ومواصفات الحركة الاهتزازية لجسم السيارة, وذلك بالنسبة لحالتين دراسيتين مختلفتين إحداهما سيارة ركوب سياحية والأخرى شاحنة. وللدراسات المستقبلية ينبغي العمل على تطوير النموذج الديناميكي لجملة التعليق, بما يؤدي إلى زيادة الراحة في الركوب.