دور الهياكل الحضرية في تعزيز منظومة العلاقات الاجتماعية "الهيكل الحضري الاجتماعي"

المؤلفون

  • علا الضاهر كلية الهندسة - جامعة دمشق
  • د. م. ريدة ديب جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الهياكل الحضرية الاجتماعية، النظام الحضري، المنظومة الحضرية، الديناميات الحضرية، التفاعل المكاني الحضري، التحول الحضري، الشبكات الاجتماعية الحضرية.

الملخص

ترتبط عملية إعادة إعمار المناطق المهدمة في سورية بعدد من القوانين والتشريعات والاسس التي تنظم تخطيط المناطق بما يحقق العدالة بالوصول للخدمات والإسكان الملائم وغيرها. تؤكد الادبيات المتعلقة بتخطيط المدن دور الهياكل المكانية الحضرية في إعادة رؤية المدن وتقييم تطورها بما ينسجم تطور سياقات مجتمعاتها.

ترتبط هذه الهياكل بشكل أساسي بالسكان وكثافتهم وطريقة حياتهم واحتياجاتهم، أي بالعامل الاجتماعي وما يتعلق به من انشطة محلية وكالتنقل وغيرها، هنا لا بد من الإشارة الى أن الأسس التخطيطية المعمول بها في تخطيط التجمعات السكنية بشكل عام وكذلك القوانين والتشريعات وإن كانت تأخذ بعين الاعتبار كل ما يتعلق بالتخطيط المكاني والمشهد العمراني إلا أنها تتطرق بشكل خجول إلى العامل الثقافي والإجتماعي، والذي تعاظم تأثيره على المكان بسبب الاختلاط والنزوح والهجرة حيث تغيرت في الكثير من مناطق أنماط النسيج العمراني وشكل التجمعات ونمط التنقل فيها بعد انضمام النازحين من المناطق المهدمة بسبب الحرب إليها مما ينذر بشكل واضح الى خطر ضياع الهوية وتشتت العمران.

 

يطرح البحث أهمية تعزيز التماسك الاجتماعي، وتكامله مع النسيج العمراني في مرحلة اعادة الاعمار من خلال مناقشة التساؤل التالي: هل يمكن ربط العامل الاجتماعي والثقافي في اعادة اعمار الهياكل الحضرية ضمن المخططات التنظيمية؟

يناقش البحث العلاقة بين الهياكل الاجتماعية والمخططات التنظيمية للمدن بشكل عام وفي مدينة حمص بسورية بشكل خاص والتي تتمتع بخصوصية مكانية واجتماعية كونها منطقة وسطى وتقع على محور تجاري واقتصادي هام. ويبحث في الهيكل الحضري وعلاقته بالمجتمع المحلي ومفهوم النظام الحضري والمستويات المحددة له والمرتبطة به وتحديد التفاعلات المكانية بين المدن وتصنيفاتها وأشكالها، والتأكيد على أهمية دورها لتشكيل بنية النظام الحضري. وذلك من أجل تطور الهياكل الحضرية وتصنيفها وفق التنظيم الاجتماعي والمسار التاريخي.

يتبع البحث المنهج الوصفي والاستقرائي في جزءه النظري المرتبط بالمفاهيم والعلاقات والمنهج التحليلي بإسلوب استنتاجي للوصول الى مصفوفة علاقة الهيكل الحضري الاجتماعي.

يستخدم البحث التحليل الرياضي الاحصائي المرتبط بالبيانات الاجتماعي في المنطقة المدروسة.

يتوصل البحث إلى علاقة الهيكل الحضري بتصنيف المدن وأهمية ربطه بالمنظومة الحضرية أثناء دراسة المخططات التنظيمية لتعزيز الهيكل الحضري الاجتماعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

دور الهياكل الحضرية في تعزيز منظومة العلاقات الاجتماعية "الهيكل الحضري الاجتماعي". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5466