استخدام الفانتوم الرياضي MIRD5 لحساب الجرعة الممتصة في الأعضاء عند التصوير المحوسب لمنطقتي الدماغ والصدر

المؤلفون

  • عائشه العلي الجوار جامعة دمشق
  • د.م. هاني عماشة جامعة دمشق
  • أ.د. نقولا أبو عيسى جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

MCNP، التصوير المقطعي المحوسب CT، فانتوم MIRD، الجرعة الإشعاعية

الملخص

الهدف: محاكاة الأعضاء وحساب الجرعة الممتصة في كل عضو خلال التصوير المحوسب للدماغ والصدر.

الطرق والمواد: جرى في هذا البحث استخدام النموذج الرياضي MIRD5 للرجل والأنثى البالغة، لحساب توزع الجرعة الإشعاعية الممتصة في الأعضاء الداخلية من الجسم عند التصوير المحوسب لمنطقتي الصدر والدماغ. تم في هذا البحث استخدام النموذج الرياضي MIRD5 إضافة للكود MCNP لمحاكاة أعضاء الجسم ومن ثم حساب مقدار الجرعة الممتصة في كل عضو باستخدام بروتوكولات تصوير الصدر والدماغ، عند قيم الجهد               (80 KVp, 100 KVp, 120 KVp).

وجد أنه في حالة التصوير المحوسب للصدر تبلغ الجرعة الإشعاعية قيمة أعظمية في عظام الكتف، والقفص الصدري، والجلد، والذراعين، والصدر، والرئتين. أما في حالة التصوير المحوسب للدماغ، تبلغ الجرعة الإشعاعية قيمة أعظمية في عظام الوجه، والجلد، وعظام الجمجمة، والدماغ، والعمود الفقري، وعظام الكتف.

وتبين أنه مع ازدياد قيمة الجهد تزداد قيمة الجرعة الممتصة، وتكون الجرعة الممتصة لدى الرجل أكبر من مثيلتها لدى المرأة، حيث بلغت قيم هذه الجرع في حالة تصوير الصدر والدماغ على الترتيب القيم التالية:

 

 

 

النموذج

أثناء تصوير الصدر

أثناء تصوير الدماغ

الرجل

                               

 

المرأة

   

 

 

المناقشة:

أنَّ اختلاف قيم الجرعة لدى الرجل والمرأة يعود الى اختلاف حجم الأعضاء، حيث تكون بنية الرجل أكبر من بنية المرأة وبالتالي قيم الجرعة لديه أكبر.

نتيجة للتصوير المقطعي المحوسب للدماغ والصدر، من الضروري مراعاة جميع الوسائل اللازمة لخفض جرعة المريض مثل: التدريع بالرصاص للأعضاء السليمة غير الخاضعة للفحص، وضبط الجهد والتيار على قيم منخفضة دون تقليل جودة الصورة.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

العلي الجوار ع., Dr. Hani Amasha, & prof. Nikola Abo Issa. (2024). استخدام الفانتوم الرياضي MIRD5 لحساب الجرعة الممتصة في الأعضاء عند التصوير المحوسب لمنطقتي الدماغ والصدر. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5442