الحرف والإيقاع البصري في فن التصوير
الكلمات المفتاحية:
: الحرف، الإيقاع البصريالملخص
يعدّ الخط العربي أحد أبرز مظاهر العبقرية الفنية عند العرب، واليوم يثبت حضوره في التشكيل العربي المعاصر من خلال قدرته على إيجاد آفاق إبداعية جديدة تتوافق مع معطيات العصر واحتياجاته، والوصول إلى الحركة والتناغم الجمالي في العمل الفني، والقدرة على إضافة المعنى اللغوي المجرد الى المعنى الرمزي والشكلي، وهذا التجريد الراقي الذي مزج بين المرئي بدلالته اللغوية، واللامرئي بدلالته الفنية والجمالية قاد أحد أهم فناني عصرنا “بابلو بيكاسو” إلى أن يقول: ”إنّ أقصى نقطة وصلت إليها في فن التصوير سبقني الخط الإسلامي إليها منذ وقت طويل"، وهذا الأمر يطرح العديد من التساؤلات عن القيمة الفنية للحرف العربي في فن التصوير.