تحديد معامل المرونة الأودومتري وسلوك الهبوط للترب الناعمة بحالتي الإشباع التام والإشباع الجزئي

المؤلفون

  • مها أبو سعدى

الكلمات المفتاحية:

الترب الغضارية، الناعمة غير المشبعة، سلوك الغضار

الملخص

تعتبر الترب الناعمة من الترب الصعبة من حيث الدراسة وخاصة مفهوم الهبوط ومراحله. حيث أن دراسة الهبوط تتطلب مجموعة من الفرضيات الأساسية ضمن نظرية المرونة وفقاً لنظرية ترزاكي الذي أعتبر أن التربة مرنة خطية ومتجانسة الخواص وأن التربة بحالة إشباع تام.

ولكن، وفي واقع الأمر، فإن الترب الناعمة توجد تحت المنشآت الهندسية بالرطوبة الطبيعة أي بحالة الإشباع الجزئي، الأمر الذي يتيح للباحثين الدخول ضمن مجال علمي كبير لتحديد سلوك هذه الحالة ومقارنتها مع نتائج نظرية ترزاكي لمفهوم الهبوط.

يهدف البحث المقدم إلى دراسة سلوك الترب الناعمة، بحالة الإشباع الجزئي ومقارنته لحالة الإشباع التام، مستخدمين المنهج التجريبي المخبري، على عينات مخربة من الترب الناعمة وعددها 15 عينة لدراستها بحالة الإشباع التام، و15 عينة لدراستها بحالة الإشباع الجزئي. لتشكيل العينات تمّ بالاستعانة بقالب بروكتور النظامي وفق شروط ASTM. كما وتمّ اختيار تجربة الانضغاطية لتحديد قيم الهبوط وحساب قيم معامل المرونة الأودومتري E oed.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

تحديد معامل المرونة الأودومتري وسلوك الهبوط للترب الناعمة بحالتي الإشباع التام والإشباع الجزئي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4394