تقييم كفاءة الأراضي الرطبة لمعالجة تلوث المياه في نهر الليطاني "دراسة مؤشر الطلب البيولوجي على الأوكسيجين BOD"

المؤلفون

  • عبد الله حرب
  • أ.د. غادة بلال

الكلمات المفتاحية:

الأرض الرطبة، نهر الليطاني، مدة المكث، غزارة الضح، الطلب البيولوجي على الاوكسيجين

الملخص

إن مشكلة التلوث واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها الدول والتي تهدد الاستمرارية البشرية. يعد تلوث المياه أكبر المشكلات تهديداً وتحدياً للبشرية، لذلك كانت المحاولات لإيجاد حلول لهذه المشكلة. لقد تعددت أساليب وتقنيات معالجة تلوث المياه بدءاً من محطات التكرير التقليدية وصولاً الى الأراضي الرطبة الطبيعية والاصطناعية.

من هنا تبرز خلفية البحث الذي يتناول تقنية الأراضي الرطبة الطبيعية كحل حقيقي قادر على معالجة او تخفيض من نسب تلوث المياه بأقل كلفة ممكنة. وقام هذا البحث باتخاذ منطقة الأرض الرطبة في منطقة جب جنين في البقاع اللبناني كحيز مكاني للدراسة وتقييم مدى فعالية وقدرة هذه الأراضي في معالجة تلوث المياه الناتج عن مياه الصرف الصحي المنزلي. ومن أجل الوصول الى أفضل النتائج والتحقق من صحتها، قام الباحث باختبار 96 عينة مقسومة مناصفة الى 48 قبل الأرض الرطبة (نهر الليطاني) و48 بعدها. كان هدف الباحث اختبار مدى تأثير مدة المكث وغزارة الضخ في معالجة تلوث المياه، لذلك لجأ الى اختبار هذه العينات في مدة مكث 3 و6 أيام وبغزارة ضخ 30,60,90 ليتر في الثانية. ومن أجل ضمان سلامة ومصداقية النتائج اختبرت مرتين في اليوم.

أظهرت النتائج أنَ متوسط نسبة إزالة الطلب البيولوجي على الأوكسيجين قبل وبعد الأرض الرطبة كانت 61.07%، كما اختلفت هذه النسبة باختلاف مدة المكث وغزارة الضخ، فكانت مدة مكث 6 أيام بغزارة ضخ 30 l/s خلال الأشهر الجافة هي الأفضل حيث بلغت نسبة الازالة 87.16%.

ضمن حدود هذه الدراسة نستنتج أنَ الأراضي الرطبة وفق هذا النظام قادرة على تخفيض الطلب البيولوجي على الاوكسيجين حيث تبين أنَ قيمة المؤشر بعد الأرض الرطبة اقل من القيمة الحدية البيئية. وعليه فإن تطبيق هذه التقنية يعود بالفائدة من حيث كفاءتها في معالجة تلوث المياه الناتج بشكل أساسي عن مياه الصرف الصحي المنزلي. إضافةً الى فائدتها الاقتصادية حيث تعد أقل كلفة من التقنيات الأخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

تقييم كفاءة الأراضي الرطبة لمعالجة تلوث المياه في نهر الليطاني "دراسة مؤشر الطلب البيولوجي على الأوكسيجين BOD". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4178