ثنائية التعاطف والتجريد في أعمال أنطونيو تابيس التعبيرية التجريدية المطبوعة

المؤلفون

  • لبانة ربيع

الكلمات المفتاحية:

التعاطف، التجريد، التعبيرية التجريدية، الفن المطبوع، أنطونيو تابيس

الملخص

   تعتبر التعبيرية التجريدية من أهم التيارات التشكيلية المعاصرة التي سادت الفن في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي تشعّبت أساليبها وتمثلاتها ودوافعها إلى مرحلة من التعقيد والتعددية أربكت نقاد الفن في بعض الأحيان. ويعدّ (أنطونيو تابيس) من أهم الممثلين لهذا التيار في إسبانيا من خلال ملاحظاته وأعماله الفنية. ويهدف هذا البحث إلى التعمق في الرؤية التعبيرية التجريدية للفنان تابيس من خلال التركيز على مفهومي (التعاطف والتجريد) التي قدمها الباحث وناقد الفن (ويليم وورينغر) في مطلع القرن العشرين وكان لآرائه تأثيراً مباشراً على الفنانين الذين نزعوا إلى التعبير التجريدي في الفن، وذلك بهدف الوصول إلى رؤية نقدية لتذوق تجربة تابيس التعبيرية التجريدية المطبوعة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-11

كيفية الاقتباس

ثنائية التعاطف والتجريد في أعمال أنطونيو تابيس التعبيرية التجريدية المطبوعة. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/3924