نموذج رياضي لدراسة زمن نقل الحاويات بين المرافئ البحرية و المرافئ الجافة حالة درسية مرفأ اللاذقية

المؤلفون

  • نور زعتر

الكلمات المفتاحية:

المرفأ البحري، المرافئ الجافة، نقل الحاويات، النقل الطرقي، النقل السككي

الملخص

تعاني المرافئ البحرية في سوريا من زيادة في أعداد الحاويات وتراجع المساحات الحرة بشكل مستمر مما يدعو إلى تمكين أداء هذه المرافئ بالوصول إلى الطاقة الاستيعابية القصوى دون الحاجة إلى التوسع و التطوير على عناصر ومكونات البنية التحتية وإنما من خلال التركيز على الحلول المرتبطة بتكامل البنى التحتية لأنماط النقل البرية وتفعيل عمل المرافئ الجافة.

تركز هذه الورقة على دراسة زمن نقل الحاويات في شبكة النقل اللوجستي بين المرافئ البحرية و الجافة حيث أن عملية تنظيم نقل الحاويات بالنمط الأمثل ستنعكس إيجاباً على تحسين عملية النقل.

في هذا البحث قمنا بوضع نموذج رياضي يصف الزمن اللازم لنقل الحاويات بين مرفأ اللاذقية وعدد من المرافئ الجافة وذلك بعد الحصول على البيانات الخاصة بعمليات النقل. في النهاية أجريت عملية النمذجة لتلك البيانات وبالمقارنة بين شبكتي النقل الطرقي و السككي أظهرت النتائج كفاءة القطارات في عملية نقل الحاويات من حيث الإنتاجية و الزمن اللازم لعملية النقل.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-11

كيفية الاقتباس

نموذج رياضي لدراسة زمن نقل الحاويات بين المرافئ البحرية و المرافئ الجافة حالة درسية مرفأ اللاذقية. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/3909