التصميم والتحليل الرقمي ثلاثي الأبعاد لقميص مما فوق الركبة دراسة حالة مرضية

المؤلفون

  • د.م. محمد أيهم درويش ، م. تسنيم أبو لبادة

الكلمات المفتاحية:

التصميم ثلاثي الأبعاد للأطراف الصناعية، قميص الطرف الصناعي من فوق الركبة

الملخص

قَدَّمَ هذا البحث منهج عمل متكاملاً للتصميم والتحليل الرقمي لقميص طرف صناعي. تقدم تقنيات التصميم ثلاثي الأبعاد والنمذجة العكسية أدوات واعدة في تحسين طرائق التصميم الحالية. في هذه الدراسة، اِقْتُبِسَتْ صور شعاعية مقطعية من ذكر نشيط يعاني من بتر مزدوج، بوزن 70 كغ، إِذْ وقد اِقْتُرِحَ بروتوكول هندسي لتصميم قميص الطرف الصناعي، وقُيّمَتِ الخصائص الميكانيكية ضمن منطقة السطح البيني بين القميص والجذمور؛ وذلك بهدف تقييم كفاءة القميص.

تم استحصال النموذج الرقمي للجذمور بالاعتماد على تقنيات معالجة الصور الطبقية المحورية، كما تم إنتاج التصميم الرقمي للقميص بالاعتماد على القيم المقيسة من الصور الشعاعية؛ وذلك باستخدام برنامج 3D max. قُيِّمَ أداء القميص من خلال مراقبة توزع قيم الإجهادات المكافئة على الجذمور والقميص الداخلي والخارجي؛ وذلك باستخدام تقنية العناصر المنتهية ثلاثية الأبعاد المعتمدة على برنامج Ansys v16.0.

مَكَّنَ المنهج الهندسي المقترح من إنتاج نماذج رقمية شخصية لكل مريض، كما أشارت قيم الإجهادات المقيسة إلى مناطق الضغوط الأعظمية التي يتعرض لها القميص، والتي تحتّم إجراء بعض التعديلات التصميمية للحصول على الأداء الأمثل للطرف.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-12

كيفية الاقتباس

التصميم والتحليل الرقمي ثلاثي الأبعاد لقميص مما فوق الركبة دراسة حالة مرضية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/374